قضايا
كريسبين سارتويل: ما الذى تظهره ملاحظات أمي الملصوقة عن طبيعة الذات؟
بقلم: كريسبين سارتويل
ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم
***
يعمل الخرف على تسريع العملية التي نمر بها جميعًا، حيث تصبح ذكرياتنا خارجة بشكل متزايد في العالم من حولنا
غالبًا ما يستخدم الأشخاص الذين يقومون بأعمال مذهلة في الذاكرة (تكرار سلسلة طويلة من الأرقام، على سبيل المثال) تقنية تسمى "قصر العقل"، والمعروفة أيضًا باسم "طريقة الموضع"، و"الغرفة الرومانية" و"الرحلة". "الطريقة." هذه التقنية قديمة- وقد وُصفت من قبل البلاغيين الرومانيين شيشرون وكوينتيليان - وتتضمن تخيل مبنى، مثل قصر أو منزل، وربط كل عنصر يجب تذكره بموقع في ذلك المبنى. يتحرك المرء عبر الهيكل المتخيل غرفة تلو الأخرى (وبالتالي "الرحلة")، ليجد العناصر المعنية.
أعتني بوالدتي جويس البالغة من العمر 98 عامًا،والتي كانت تعاني من مشاكل الذاكرة المنهكة بشكل متزايد لسنوات عديدة. وعلى مدى عقد أو عقدين من الزمن، تمكنت من التعويض عن هذه المشاكل بكفاءة مذهلة. إلى حد كبير، تم ترتيب حياتها بحيث تتمكن من العمل كما تتذكر بشكل أقل فأقل. وقيل لي إن هذه العملية - وهي ليست غير معتادة بالنسبة للأشخاص ضعاف الذاكرة - تظهر أن قصر العقل هو أكثر من مجرد خيال. ومع فقدانها للبنية الداخلية للذاكرة، أصبحت صالات عقلها حرفية وخارجية. في البداية، بشكل منهجي، ثم بشكل فوضوي، استخدمت جويس أبيل منزلها هنا في ريف فيرجينيا كذكرى لها.
بطريقة ما نحن جميعا نفعل هذا. نحن ننثر الصور الفوتوغرافية أو الأشياء المهمة في جميع أنحاء مساحتنا بحيث نتذكرها أثناء تحركنا فيها. معظم الناس، عندما يسيرون في منازلهم، يستخدمون طريقة السفر، أو على الأقل يحتمل أن يكونوا في رحلة حنين بين القطع الأثرية، نحو ماضيهم. قصر الذاكرة ليس مجرد صور في رؤوسنا، ولكنه يتكون من أشياء من بيئتنا المبنية.
إحدى الطرق التي احتفظت بها جويس بذكرياتها كانت باستخدام الملاحظات اللاصقة. لمدة عقد أو أكثر، كتبت كل ما أرادت أن تتذكره - أسماء الأشخاص وأرقام هواتفهم، والمواعيد، والأفلام التي أرادت مشاهدتها، والكتب التي أرادت قراءتها، والاقتباسات التي ستقرأها بصوت عالٍ في حفل تأبينها (في الحقيقة)، والعديد من الأشياء. اشياء اخرى. لقد ألصقتها في جميع أنحاء مكتبها وعلى الجدران. وأكثر فأكثر، كانت كل حقيقة تتطلب ملاحظة، وتكاثرت في أكوام وأكوام، ولم يعد معظمها مرئيًا تحت التراكمات اللاحقة. ملاحظات حول كيفية تشغيل التلفزيون متراكمة حول التلفزيون؛ تذكيرات الطعام من السنوات الماضية المتراكمة في المطبخ. انجرفت الملاحظات في النهاية إلى الأسفل فوق كل شيء. بمجرد أن فقدت ملاحظة ما، وهي العملية التي تسارعت مع تراجع ذاكرتها، كان لا بد من كتابة ملاحظة أخرى إذا أردنا استرجاع نفس الحقيقة. وما إلى ذلك وهلم جرا.
كان الأمر كما لو أنني حطمت نافذة، وسمحت للرياح أن تهب عبر قصر عقلها، مما أدى إلى تشويش كل شيء
لقد حدث أسوأ قتال خضته معها منذ تمرد مراهقتي عام 1973 تقريبًا قبل عامين، بعد أن حدقت في تراكم الملاحظات وقررت أنه يجب القيام بشيء ما. لقد جمعتهم جميعا. عشرون منهم أو نحو ذلك قالوا فقط "جون ويليامز، كافاتينا"، للإشارة إلى قطعة موسيقية محبوبة بشكل خاص. لقد اختزلت هذا إلى ملاحظة واحدة وتخلصت من الباقي، بالإضافة إلى مئات الأوراق الأخرى (وأيضًا العديد من قصاصات الورق والمظاريف التي تحتوي على ملاحظات مماثلة). كان هدفي هو الحفاظ على جميع شذرات المعلومات، دون تكرار. حاولت أن أتحدث معها أثناء قيامي بذلك، لكنني شعرت أيضًا أنه كان عليّ أن أقوم بالتخلص الفعلي بعيدا عنها، وإلا فلن يتم ذلك أبدًا. لقد كانت جويس دائمًا شخصًا أنيقًا ومنظمًا نسبيًا، وكانت لدي فكرة أنها ستقدر تدخلى في النهاية.
عندما رأت جويس النتيجة، شعرت بالخوف. بكت مرارا وتكرارا لبضعة أيام. كانت على يقين من أن هناك أشخاصًا فقدت أسمائهم وعناوينهم في هذه العملية ولن تتمكن الآن من استعادتها. لم تكن تعرف حتى من هم ، فقط أن الناس كانوا يضيعون، وأن هناك أشخاصًا تحبهم ولا يمكنها الاتصال بهم مرة أخرى. مفارقة فظيعة في الذاكرة: قد يكون لديك شعور بأنك نسيت، ولكنك نسيت ما نسيته.
لقد حاولت حقًا التأكد من عدم اختفاء أية معلومات. ولكن كان الأمر كما لو أنني حطمت نافذة، وسمحت للريح بأن تهدر عبر قصرها العقلي، وأفسدت كل شيء. لقد فكرت (وأفكر)، لكنها عانت من ذلك بشكل مباشر كخسارة لذاتها. وفي صباح أحد الأيام بعد بضعة أشهر، روت حلمًا من الليلة السابقة. في الحلم، عرفت أن هناك أشخاصًا يحبونها وتحبهم، لكنها لم تستطع تذكر أسمائهم ولم يكن لديها أي وسيلة للتواصل معهم. لقد فقدت الجميع. "ثم أصبح كل شيء مظلمًا." وكانت تبكي. لقد كان أكثر من مجرد حلم.
إنها تحتاج إلى المزيد من المساعدة، هذا ما استنتجته بينما كنت أقوم بتجميع ملاحظاتي، وأنا وأطفالي نعيش معها بشكل متقطع أو في نوبات منذ ذلك الحين. وهذا يعني أن الناس هنا، يعيدون ترتيب أوانيها ومقاليها وأثاثها، إلى حد ما، حتى نتمكن من القيام بما يجب القيام به (الطهي لها والعمل أيضًا عن بعد، على سبيل المثال). لقد أصبحت عملية التغيير أسهل إلى حد ما؛ لقد أصبحت أكثر مرونة مع مرور الوقت. ولكن كان هناك أيضًا الكثير من الحزن والغضب، لأنه كان هناك الكثير من الخسارة. إنها تشعر أنها فقدت كل ما يتحرك، وقليلًا من نفسها إلى جانب ذلك.
أعتقد، بطريقة ما، أنها تختبر كل تغيير في منزلها كتغيير في نفسها، وأعتقد أنه، في الخيال وفي الواقع، مع الخرف أو بدونه، لا يوجد تمييز ثابت بين من نحن وأين نحن . أماكننا وأنفسنا ليست مختلفة تماما. حسنًا، هذا ليس مفاجئًا، فأنا حتى الآن أمتص مكاني في رئتي ثم أطلق جزءًا من نفسي مرة أخرى إلى الغلاف الجوي أثناء الزفير. عندما أتدفق عبر بيئتي، فإنها تتدفق من خلالي. إن العلاقة أو حتى عدم التمييز بين الأشخاص والأماكن التي يشغلونها هي موضوع اهتمام في علم النفس المعاصر، والأخلاق العملية، والعلاقات الدولية، التي تهتم أكثر فأكثر بالآثار التي تهدد الهوية نتيجة لفقدان المرء لموطنه.
إن أغراضنا، والغرف التي تحتويها، تشكل وتحافظ على إحساسنا بمن نحن
جادل الفيلسوف جون لوك في القرن السابع عشر بأن الذاكرة ضرورية للهوية الشخصية. لنفترض أنك شخص في الستينيات من عمرك. ما الذي يجعلك نفس الشخص الذي كنت عليه عندما كنت مراهقًا، رغم كل التغييرات؟ جادل لوك بأنه لا يمكن أن يكون هناك سوى تدفق مستقر ومتسق نسبيًا للذاكرة. يتذكر الشخص الذي يبلغ من العمر 60 عامًا أشياء كثيرة عن المراهق - حبه الأول، حيوانه الأليف المفضل أو كتابه أو أغنيته - بطريقة أو بدرجة لا يستطيع أي شخص آخر القيام بها. بالنسبة لأمي، مع تعرض تدفق الذاكرة للخطر، وبينما تملأ المساحات الفارغة في حياتها بالافتراضات، فإنها تعلم أن ذاتها مهددة. قالت لي ذات يوم: "في بعض الأحيان، أنسى من أنا وماذا يفترض أن أفعل". كان التمسك بملاحظاتها بمثابة الحفاظ على نفسها.
ومرة أخرى، الذاكرة ليست مجرد عملية عقلية: فهي تستخدم عادةً البيئة والمصنوعات اليدوية الموجودة فيها. أول شيء تفعله عندما تحاول أن تتذكر المكان الذي وضعت فيه هاتفك هو النظر حولك في الغرفة. على أية حال، يتم الآن تحويل الذاكرة إلى مصادر خارجية على نطاق واسع، مثل تكنولوجيا المعلومات. نتذكر الآن من خلال Google وتطبيقات التقويم وملاحظات iPhone. لم تصل جويس أبدًا إلى عصر المعلومات، على الرغم من أنها لم ترسل بريدًا إلكترونيًا إلا قبل عامين. ربما ستكون الملاحظات اللاصقة للجيل القادم من كبار السن (أنا، على سبيل المثال) إلكترونية، على الرغم من أنني أعتقد أن ذكرياتنا لا تزال غير قابلة للانفصال عن الفضاء المادي، وأن الفضاء المادي له علاقة مختلفة بالذاكرة مقارنة بالفضاء المتخيل.
لذلك أعتقد أن تجربة والدتي تظهر شيئًا ما حول كيفية تذكرنا جميعًا: بمساعدة الأماكن والأشياء - حقيقية أو متخيلة، مصنوعة من الورق أو الكود (ولكن في حالتها، على وجه الخصوص، حقيقية ومصنوعة من الورق). قد نفكر في هذا كمثال رئيسي لما يسمى، في الفلسفة، بفرضية العقل الممتد*، التي طرحتها شخصيات مثل آندي كلارك، وديفيد تشالمرز، ومارك رولاندز. لتبسيط مجموعة معقدة من الأفكار: نحن نفكر من خلال بيئاتنا، والأشياء "الخارجية" هي جزء من شخصياتنا. أعتقد أننا نرى هذا طوال الوقت وفي كل مكان، ولكن بشكل خاص في المواقف التي تتفكك فيها الذاكرة الداخلية. من خلال العمل كأوعية للذاكرة الشخصية، فإن الأشياء الخاصة بنا والغرف التي تحتوي عليها، تشكل وتحافظ على إحساسنا بمن نحن عليه .
تحولت ذاكرة أمي من كونها مكانًا أو قصرًا متخيلًا بداخلها إلى كونها مطابقة إلى حد كبير لبيئتها المادية. لقد تم إخراج عملية التذكر بشكل مطرد إلى الخارج على مدى 20 عامًا. ربما هذه هي الطريقة التي تتفكك بها الشخصية الإنسانية أو تتحلل: عندما تضعف، فإنها تمتد إلى العالم، ولو بشكل يائس، وتغيره، وتعيد ترتيبه إلى كنز ذاكرة. لم يكن الأمر مجرد ملاحظات، بعد كل شيء: إذا كانت الذات هي الذاكرة، فإن منزلها وكل مصنوعاتها - كل طبعة وكل ملعقة، كل قرط وكل غرفة - موجودة فيها، كما هي فيه. لكن المكان الحقيقي أيضًا في تغير مستمر. إنه ينفجر شيئًا فشيئًا، ويصفر، ويتآكل. ويأتي ابنك فيعيد ترتيبه أو يفرغه، فتضيع أنت.
مثل الأشياء التي تتذكر، ربما يتفكك البشر من الداخل إلى الخارج، حتى نصبح غير متميزين عن بيئتنا. ببطء، تصبح ذكرياتنا والعالم كما هو، ونتوقف فورًا عن الوجود ونتوسع في كل شيء.
(تمت)
***
.....................
* تقوم فرضية العقل الممتد على أن وعينا يتكامل باستمرار ويتشكل بواسطة أشياء خارجية، بما في ذلك أشخاص آخرون، بطرق تشير إلى أن العقل يمتد إلى ما هو أبعد من حدود الجمجمة، أو حتى الجلد.
* المؤلف: كريسبين سارتويل/ Crispin Sartwell (من مواليد 20 يونيو 1958) أكاديمي وفيلسوف وصحفي أمريكي كان عضوًا في هيئة التدريس بقسم الفلسفة في كلية ديكنسون في كارلايل، بنسلفانيا حتى تقاعده في عام 2023.قام بتدريس الفلسفة والاتصالات والعلوم السياسية في جامعة فاندربيلت، وجامعة ألاباما، وجامعة ميلرسفيل في بنسلفانيا، وكلية معهد ميريلاند للفنون، وكلية ديكنسون. وأحدث كتاب له هو: الجمال: غمر سريع (2022).
* رابط المقال على مجلة سايكى/ PSYCHE بتاريخ 14 مارس 2024
https://psyche.co/ideas/what-my-mothers-sticky-notes-show-about-the-nature-of-the-self