أوركسترا

السينما الوجودية إنغمار بيرغمان نموذجاً (2-2)

بقلم: إيلا ميشيلتي

إعداد وتقديم وترجمة: د. جواد بشارة

***

نظرة على "ساعة الذئب" لإنغمار بيرغمان

يقدم محررو Voix de l’Hexagone سلسلة أفلام "نظرة على" التي ميزتها والتي لها أهمية فلسفية أو سياسية، مثل فيلم "ساعة الذئب" هنا The Hour of the Wolf للمخرج Ingmar Bergman  إنغمار بيرغمان(1968).

ساعة الذئب أو ابتلاع الإنسان بالجنون. ساعة وأربع وعشرون دقيقة من البراعة المركزة وحكم لا يرقى إليه الشك: لا يزال بيرغمان عظيمًا. زوبعة من الأناقة في المهووس، تحفة نطعمها بشراهة، نتقاسمها بين اللذة المبهرة واللذة المذنبة.

من السهل متابعة السيناريو على ما يبدو: يعيش زوجان راسخين في جزيرة معزولين عن العالم. يتصرف الرجل أكثر فأكثر بغرابة والمرأة في الحب لا تعرف كيف تساعده. بساطة خادعة، كما هو الحال دائمًا مع بيرغمان. يبدو الفيلم وكأنه نصف كرة غير معقودة مكونة من خيوط متعددة سيتم سحبها تدريجياً. إنها ليست مسألة زوجين فحسب، بل بالأحرى تتعلق بتفسخهما.

يوهان وألما شهود عاجزون على آخر حرائق حبهم، حرائق فاترة، سرعان ما تضعف في زوبعة المغامرات التي سيُقبض عليهم فيها. نلاحظ أيضًا تفاوتًا صارخًا في المشاعر بينهما: تكرس ألما حبًا غير مشروط، عميقًا ومغرورًا في الإعجاب بجوهان عندما يُظهر الأخير برودة وعدم اهتمام تقريبًا برفيقته. من خلال التركيز على نفسه، ينسى أن هناك كائنًا مليئًا بالمشاعر يواجهه.

يتابع المتفرج، عاجزًا، هذا التدهور في الحب والفجوة التي تنشأ بين البطلين. فجوة تحتوي على كل ما لم يقال، والمخاوف، والتوترات والتي ستتسع بسبب ثلاثة عناصر خارجية: الجنون الذي يغزو يوهان، وحشد من الشخصيات الثانوية الذين يشاركون في هذا الخريف ووجود / غياب عاشق غامض سابق لـ الرسام الذي يأتي لينفخ على جمر الحب المغزلي الذي لم يحزنه يوهان أبدًا.

"هل نحن، كما قال جوهان عن ألما،" قطعة واحدة، مشاعر وأفكار؟ "أم أننا متعددون ومتنوعون بشكل خطير؟ يميل الفيلم بدلاً من ذلك إلى إثبات أن الرجل يحمل جرثومة عدة هويات تتصارع على خلفية من الظلال ولمسات الضوء. »

هذا الانحدار الوحشي إلى الجحيم، صراع البطل ضد شياطينه الداخلية يتم تقديمه من خلال تنظيم رائع وجماليات فريدة. يساهم شياروسكيروس chiaroscuros الرائع الذي يمثل جزءًا من وجه يوهان في تسليط الضوء على رجل ممزق عميقًا، مقطوعًا عن قطعة منه.

تساهم اللقطات المقربة على الوجه (وهي عملية تستخدم أيضًا على نطاق واسع مع الشخصيات الأخرى) في التأكيد على نظرات الرسام المفقودة، والخوف من رفيقته، والمسافة المتزايدة باستمرار بينهما. تظهر المونولوجات الليلية الطويلة ليوهان، الذي يضرب مباراة تلو الأخرى، رجلاً على حافة الهاوية، على حافة الغرق. وهكذا، فإن كل عود ثقاب متصدع يلمع بالقرب من وجهه غير المضاء يقدم حياة رائعة / نور وموت / انقسام مظلم.

هذا هو جوهر يوهان: كائن من الظلام يتحول في ساعة الذئب (آخر ساعة قبل الفجر)، على عكس ألما التي هي كائن شمسي وصحي. في الليل، الجنون الذي يتقدم في عقل وروح الرسام يحمله مع الشابة والمشاهد إلى رقصة الموت. تفهم ألما ذلك وتشرحه جيدًا: ينتهي الأمر بالأزواج المسنين في المظهر المتشابه. في رغبتها في فهم جوهان، فإنها هي نفسها تترك نفسها تتأثر بضيق الرجل الذي تحبه أكثر من أي شيء آخر. أما بالنسبة للمشاهد، فهو أيضًا منبثق عن العلاقة الحميمة بين الزوجين. العديد من المشاهد، حيث تتحدث ألما أمام الكاميرا، هي أمثلة بليغة على ذلك. تتحدث الشابة بشكل وثيق مع المشاهد لتروي قصتها. يصبح هذا الأخير شاهدًا، مقربًا، وعاءًا لدراما الأبطال. من خلال خيار التأطير هذا، يدفع بيرغمان المشاهد إلى أقصى حد من التلصص، وهو شعور يتفاقم مرة أخرى بسبب اللقطات المقربة.

يتم تعزيز هذه الرقصة الجماعية من خلال وصول شخصيات ثانوية غريبة الأطوار وغير صحية وغير ملائمة، والتي تزعج الحياة اليومية للزوجين التي تضررت بالفعل إلى حد ما. كلهم بمثابة حكايات ومرايا للاضطراب العقلي ليوهان بالإضافة إلى انفصاله عن ألما. إنهم يضعون الأساس، ويميزون مراحل الجنون الذي يتصاعد. على سبيل المثال، السيدة العجوز التي تظهر بشكل غير متوقع في الحديقة أمام الشابة تشجعها على قراءة يوميات رفيقها، مما يسمح لألما بدفع باب تخيلات يوهان المرضية والشرور التي تقضمه.4808 السينما الوجودية

كابوس دائم:

تتسارع هذه الرقصة المروعة عندما يقضي الزوجان أمسية في قلعة. المسح السريع للكاميرا الذي ينزلق فوق وجوه العديد من الشخصيات الغريبة ترافلنغ يكشف كل الظلمات والغباء البشري (فتشي البارون القديم والشبق)، بينما يفقد المشاهد. في الواقع، تحاول نظرته متابعة حركات الكاميرا، بينما تحاول أذنه شق  طريقها عبر ضجيج المناقشات العقيمة. يوهان أيضًا ضائع في هذه الاضطرابات التي تغذي شياطينه وانهياره العصبي. في خضم هذه الضجة، يبدو أن الزوجين سجيني الصمت (الموجود بالفعل بينهما). يزداد الشعور بهذا الشعور عندما يتساءل المشاهد بسرعة عن مكان ودور هذه الشخصيات مباشرة من فيلم رعب.

العجوز شاهد المقطع المخيف حيث تخلع السيدة العجوز التي ظهرت سابقاً في ألما قبعتها وتمزق وجهها في نفس الوقت. الوجه عنصر حاسم في بناء الهوية. يشرح الخصم السياسي التركي أحمد ألتان ذلك تمامًا في حالة السجناء 1: "لقد فهمت ما يعنيه حقًا للرجل أن يفكر في تفكيره. تنظر المرآة إليك، فهي تثبت أنك موجود [...] كل من صمم هذا المكان، فقد صممه عن عمد بحيث يعيش النزلاء هناك بدون وجه [...] مثلي، كان الجميع يبحثون عن وجوههم [...]] كان تكفي لإزالة المرايا منا للقضاء علينا. في فيلم بيرغمان، يمكن القول، بطريقة ما، أن هويته هي التي فقدها يوهان أمام هذه السيدة العجوز المليئة بالهلوسة والتي لا وجه لها. الهوية أفسدها الجنون. من نحن حقا؟ هذا سؤال أساسي آخر في "ساعة الذئب". هل نحن، كما يقول يوهان عن ألما، "قطعة واحدة، مشاعر وأفكار" أم أننا متعددون ومتنوعون بشكل خطير؟4810 السينما الوجودية

سر العاشق العاطفي:

يميل الفيلم بدلاً من ذلك إلى إثبات أن الرجل يحمل جرثومة عدة هويات تتصارع على خلفية من الظلال ولمسات الضوء. يوهان هو المثال التوضيحي لهذا: إنه الرجل الذي يعيش علاقة هادئة وفاترة مع ألما وأيضًا الفنان الذي أصيب بالجنون والسرية والشراسة، ويطارده حبه القديم ل فيرونيكا فوغلر (إنغريد ثولين مثالية في الدور. من الرقعة المنحرفة). شخصية ثانوية، تظهر قليلاً ولكنها تشغل مساحة كبيرة، وتلعب مثل هذا الدور في حياة الزوجين لدرجة أنه يصبح دوراً مركزيًا. أثناء لقاء البطل (الحقيقي أو الحلم ...؟) مع هذا العاشق السابق يصل مزيج الجنون والرعب والإثارة الجنسية إلى ذروته.

ثم يستخدم بيرغمان إشارات مصاصي الدماء لدعم انتصار الجنون والشراهة الجنسية، كما في المشهد حيث ترقد فيرونيكا عارية على سرير حجري مع جوهان متخنث وفمها مبطّن بأحمر شفاه يسيل لعابه. لحظة رهيبة من حيث الإبداع. بين الشهوانية الدنيئة وفقدان الهوية ونفث الحب الأخير، يشعر المشاهد بالضيق طوال الفيلم، خاصة وأن المخرج يحتفظ بالعديد من المغامرات لشخصياته. كل دقيقة هي مفاجأة لذيذة، معركة ضد الزوال في الحب. كل ثانية هي ضربة لقلب المتفرج الذي يشعر بعد ذلك بالثقل الكامل للمخاوف والمشاعر الإنسانية العالمية التي تثقل كاهل كتفيه الضعيفين.

غريب وغير متوقع، فيلم ساعة الذئب L’Heure du loup هو مرآة مزعجة للروح البشرية وخفقان الحب. وعندما نتمكن أخيرًا من التنفس نشعر بالحنين إلى هذه الرذيلة الخطيرة والمزعجة التي شدنا فيها بيرغمان بحزم.

يُعد إنغمار بيرغمان، الذي يُعتبر أحد أعظم المخرجين في كل العصور، شخصية يقدسها جمهوره وتلاقي نجاحًا في شباك التذاكر. استكشف عالمه السينمائي في سرد القصص والغوص في أعماق الطبيعة والعلاقات البشرية، والصراع مع الإيمان والأخلاق، وعلم نفس والأحلام، وعوالم الوجود الروحية والميتافيزيقية.

يقول بيرغمان في مقابلة مع مجلة أزمنة نويورك سنة 1983"أبقيت القنوات مفتوحة منذ طفولتي. أعتقد أنه يمكن أن يكون كذلك للعديد من الفنانين. أحيانًا في الليل، عندما أكون على الحد الفاصل بين النوم والاستيقاظ، يمكنني فقط السير عبر مدخل طفولتي وكل شيء يعود إلى ما كان عليه - بالأضواء والروائح والأصوات والأشخاص".

على عكس أي مخرج آخر، قام المخرج السويدي الأكثر نفوذاً بترجمة ثيمة بحث الإنسان عن المعنى على الشاشة ونقلها إلى مسرحيات تجريبية ودراما عائلية وحتى كوميديا خفيفة.

"نشارة الخشب والهرج أوالجارلاند" Sciure et guirlande (1953)

هذا الفيلم الأول لبيرغمان يتبع فرقة سيرك فاشلة – وهو أيضاً بمثابة الكأس المفضل للمخرج الإيطالي فيديريكو فيليني أيضًا - من خلال حياتهم اليومية ومصاعبهم. وهو عمل مذهل بصريًا وعاطفيًا منذ إطلاقه، وحتى يومنا هذا، فإن الإحساس بالألم واليأس الذي يوفره فيلم "نشارة الخشب والهرج" سيحدد أعمال المخرج.

وفقًا لقناة Criterion، فإن أول أفلامه التي "لم يكن بإمكان أي مخرج آخر أن يصنعها" هنا، "نظر بيرغمان بشكل أعمق إلى الروح البشرية أكثر من أي وقت مضى، وصوّرها ببراعة فنية أكبر وبتعاطف أعمق، ومعاناة أكبر . "4812 السينما الوجودية

"الختم السابع" The Seventh Seal (1956)

كان الفيلم الأول الذي أرسل بيرغمان إلى دائرة الضوء الدولية عبارة عن قطعة تجريبية عن فترة زمنية تعود لزمن سحيق عن فارس سويدي عائد من الحروب الصليبية ليجد بلاده قد دمرها الطاعون. في مشهد يعتبر مبدعًا في تاريخ الأفلام، يتحدى تجسيد الموت في لعبة شطرنج على أمل كسب لقمة العيش واكتشاف معناها الحقيقي.

يُصنَّف على أنه قطعة شخصية من العصور الوسطى، ويقال إن "الختم السابع" كان مستوحى من لوحة جدارية في الكنيسة اللوثرية الصغيرة حيث اعتاد [بيرغمان]، عندما كان طفلاً يزورها، ويعيش أجواؤها في أحلام اليقظة بينما كان والده يقود الخطبة. "

إنه فيلم فريد من نوعه، يجسد صورة ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بالجماهير في جميع أنحاء العالم، وعززت نفسها بمرور الوقت باعتبارها فيلمًا سينمائيًا كلاسيكيًا حقيقيًا. يمكن أن يعزى السبب الرئيسي لذلك إلى أيديولوجيتها ونظرتها. إنها موضوعات عالمية تسمح لأعمال إنغمار بيرغمان أن يتردد صداها مع الأفكار العميقة لجمهورها.

الفيلم، الذي تم تصويره خلال أزمة الإيمان التي كان بيرغمان يمر بها في ذلك الوقت، يتعامل بشكل كبير مع الموضوعات المتعلقة بالشكوك الدينية وفقدان الإيمان. وجّه بيرغمان مشاعره من خلال الشخصية الأساسية لأنطونيوس بلوك، وهو فارس عالق بين توأم المعتدين في الحرب والطاعون، وهو يعود من الحروب الصليبية إلى وطن محفوف باليأس. بسبب ما شاهده، يجد بلوك نفسه غير قادر على تصديق ما حدث. لكون الإيمان آلية كانت تحميه في السابق من حقيقة ما لا مفر منه، فهو الآن مجبر على مواجهة اليقين الحقيقي الوحيد في الحياة: الموت.

الموت هو مثل هذا الوجود الملموس في الختم السابع، الذي يتجلى في شكل بشري جسدي. في المشهد الأول للفيلم، يلتقي أنطونيوس بلوك بالموت على الشاطئ؛ أعلن بلوك أنه في حين أن جسده جاهز للموت، فإن عقله ليس كذلك، ويبدؤون مباراة الشطرنج المألوفة لديهم بينهما أي بين الإنسان والموت. الموت، كما هو موضح في الختم السابع The Seventh Seal، له حضور مشؤوم، لكنه يمتلك أيضًا روح الدعابة، وهي سمة يعرضها في هذا التبادلات اللاحقة. في جميع أنحاء الصورة، أقام علاقة ودية تقريبًا مع أنطونيوس بلوك Block. بعد كل شيء، أصبح الصليبي الآن على دراية بفكرة الموت. يمكن القول، من خلال جعل السمة كيانًا في العالم المادي، ينقل بيرغمان الحالة العقلية لبلوك إلينا من خلال السريالية. ومع ذلك، سواء كان هذا الإصدار من الموت وهمًا أم لا، فإنه يعبر بوضوح عن التقارب بين البشرية وما بعدها. بلوك يبرم صفقة، عند فوزه في مباراة الشطرنج، سيسمح له بالعيش. مما لا يثير الدهشة، أن هذه الخطة تبدو عقيمة منذ البداية.4811 السينما الوجودية

في الكنيسة بعد فترة وجيزة، قرر أنطونيوس بلوك التعبير عن مخاوفه الدينية لكاهن واعترف بيأس شديد عن صفقته مع الموت. على أحد المستويات، يمكنك أن تأخذ مونولوج بلوك الحماسي حول شكوكه في الله ليكون طريقة بيرغمان للتحدث مباشرة إلى جمهوره، والاعتراف بشكوكه الخاصة. هذا مثال على قابلية الارتباط للفيلم، حيث جرب الكثيرون مثل هذه الأفكار: كان بيرغمان يعبر عنها ببساطة، ولكن بصدق وصدق لم يسبق له مثيل في السينما. على الرغم من أنه عندما تم الكشف عن أنه، في الواقع، هو الموت نفسه الذي خاطبه بلوك، فإن المشهد يأخذ معنى أعمق بكثير. إنه تصوير حرفي لعالم داخلي، عالم أنطونيوس بلوك وبالتالي بيرغمان، عالم بدون دين، ويمثله غياب كاهن. وبدون حجاب الدين لحجبه يظهر الموت وحده. بعد أن كشف بلوك عن غير قصد عن تكتيكاته لمباراة الشطرنج المصيرية، يتضح أنه لن يكون قادرًا على خداع الموت، وهو أمر مستحيل. لذا هنا يقدم لنا بيرغمان مشكلة: إذا كنت بلا إيمان وتواجه الموت، فما الذي يمكنك التمسك به؟ بمعنى ما، يقدم لنا إجابة.

هناك مشهد ساحر للغاية في منتصف الفيلم، حيث يجلس بلوك والفرقة المسرحية التي تضم الزوجين جوف وميا مع طفلهما الصغير لتناول وجبة من الحليب والفراولة البرية. هناك دلالات كتابية لهذا المشهد. يصور جوف وميا ماري ويوسف، ويمثل ابنهما الصغير المسيح، على الرغم من أن هذا لم يتم توضيحه، فلا يزال من الممكن قراءة المشهد حرفيًا، مما يثبت نفس المعنى. من خلال قضاء الوقت معهم، شاهد الحياة بأساسياتها الجميلة: الحب والأسرة والمنزل. وعلى هذا النحو، هذه واحدة من اللحظات القليلة في الفيلم حيث يشعر بالسعادة الحقيقية ويجد نفسه لفترة وجيزة في سلام. يبدو أن الإجابة، كما يلاحظ بعد ذلك، تكمن في الاستمتاع باللحظة على حقيقتها، لمن وما حولك. تم نسج هذا الموضوع في الفيلم بأكمله، فيلم نابض بالحياة وممتلئ بالحياة والعاطفة الإنسانية. بالطبع، الموت ليس بعيدًا جدًا عن هذا المشهد، والذي نتذكره عندما قابله أنطونيوس بلوك بعد فترة وجيزة. ومع ذلك، فإننا نتذكر أيضًا أن الموت أيضًا جزء من الحياة، يجب قبوله مع كل شيء آخر. عندما يحين الوقت، يجب أن نشارك جميعًا في رقصة الموت، وهو شيء يجب أن نقبله ونتعايش معه بسلام.

في فيلم الختم السابع The Seventh Seal، كان برغمان صادق معنا بشأن هذا الأمر، وصدقه مطمئن. وبهذه الطريقة، يجعلنا الختم السابع نشعر بأننا أقل وحدة.4813 السينما الوجودية

"الفراولة البرية" (1957):

على الرغم من أنها ليست كوميديا، فإن هذه الدراسة للشيخوخة تقدم "نظرة رحيمة للحياة وهي أفضل مثال على الجانب الأكثر تفاؤلا لإنسانية بيرغمان المحيرة."

يركز على أستاذ مسن يسافر مسافة 400 ميل مع ابنته للحصول على جائزة، بينما في الرحلة يستعيد ذكريات الماضي عن الحب والخسارة والحياة التي عاشها. تسلسل الحلم الافتتاحي - الذي نسخه صانعو الأفلام منذ فترة طويلة - يحدد نغمة مظلمة ومقلقة للفيلم، لكن "التصوير الدقيق والحيوي للأجيال المختلفة، من الطفولة إلى الشيخوخة، عبر جميع المراحل المتوسطة" هو واحد من أجمل جوانب "الفراولة البرية".

"عبر الزجاج المظلم" (1961):

الحائز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية، "Through a Glass Darkly" يشارك يومًا في حياة امرأة مريضة عقليًا في إجازة مع زوجها وعائلتها. معاناة من مرض انفصام الشخصية والنزول أكثر فأكثر إلى الهاوية، فإن أداء هارييت أندرسون المخيف "يعبر بشكل مجيد عن الوعي المؤلم [و] عذاب الجنون الذي يحرك الفتاة الصغيرة".

وبفضل المصور السينمائي الأسطوري سفين نيكفيست، "يمكنك تجميد أي إطار تقريبًا من هذا الفيلم ومشاهدة صورة مذهلة" تم التقاطها مقابل الجمال القاسي لبحر البلطيق.

"لا أحد" (1967):

في أول مشروع له مع الممثلة النرويجية ليف أولمان، التي ستصبح شريكًا أساسيًا في حياته الشخصية والمهنية، استكشف بيرغمان تفكك وانصهار شخصيتين من الإناث.

باستخدام تقنيات تجريبية لاختبار حدود الفيلم والوصول إلى قلب شخصياته، ابتكر المخرج صورة لعصاب أنثى في "واحدة من أعنف صوره وأغربها وأكثرها إشراقًا من الناحية الحسية والتي لا يمكن تصنيفها على الإطلاق." ...إنه التساؤل، والتساؤل بلا نهاية، فيلم تتضاعف ألغازه وتحدياته "كلما شاهدته أكثر.

"صرخات وهمسات" (1972):

في هذه الصورة الصارمة لمدبرة منزل والأخوات الثلاث التي تخدمها، وإحداهن مريضة بمرض عضال "، ركزت نظرة برغمان القاتمة على الحالة الإنسانية على الأفراد غير القادرين على التواصل الحقيقي بين الأشخاص إلا على المستوى الأكثر بدائية ".

وكما هو الحال في جميع أعمال صانعي الأفلام تقريبًا، فإن التصوير السينمائي لنيكفيست يشعل الشاشة مرة أخرى، محققًا تكوينًا غريبًا ومثيرًا للأعصاب ... من المشاعر الإنسانية، [حيث] هناك عدم ارتياح واضح ... ومشاهدة بصبر لا يتزعزع وجوه إناثه الأربع.

"مشاهد من حفل زفاف" (1973):

يقال إن شغف بيرغمان بأولمان حولها كمخرج، وبكلماته الخاصة، جعلها تزدهر على الشاشة كممثلة على مدى عشر سنوات.

كان الفيلم في الأصل مسلسل قصير من ستة أجزاء تم إعداده للتلفزيون السويدي، ثم تم تعديل المسرحية لاحقًا للمسرح ومنذ ذلك الحين تم عرضها في جميع أنحاء العالم وتحويلها إلى فيلم روائي طويل. الحائز على جائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم بلغة أجنبية، تحول الفيلم مرة أخرى إلى مسلسل قصير، هذه المرة بطولة جيسيكا تشاستين وأوسكار إسحاق كزوجين في هوليوود. تعيد السلسلة المحدودة المكونة من خمس حلقات فحص الصورة الأيقونية للحب والكراهية والشهوة والزواج الأحادي والزواج والطلاق من خلال عدسة زوجين أمريكيين معاصرين وستعرض لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي الثامن والسبعين.

***

بقلم: إيلا ميشيلتي نُشر في 30 مايو 2020

...................

(1) أحمد ألتان، لن أرى العالم مرة أخرى. نصوص السجون، Acte Sud، سبتمبر 2019.

في المثقف اليوم