أقلام حرة
صادق السامرائي: عن الجاهلية!!
الجاهلية تتداولها الأجيال وتفترض أن ما قبل الإسلام كان عالما ممرغا بالجهل والأمية المعرفية، وكأن العرب يختلفون عن غيرهم من أمم ذلك الزمان، الذي تتواصل فيه المجتمعات وفقا لوسائل إتصالها وخصوصا التفاعلاات التجارية، والحروب والغزوات.
فهل أنهم كانوا جهلاء؟!!
أولا: تُهْمَةُ الجاهلية!!
الجهل: عدم المعرفة
الجاهلية مصطلح جاء به المسلمون لمحق ما قبلهم، والإنطلاق بدينهم على أساس أبيض ناصع، ولكي تسود لغة القرآن وأسلوبه في التعبير، فصار الشعراء يتبعهم الغاوون، ويقولون ما لايفعلون، وتحقق منع تداول روائع البيان العربي النثري بأنواعه، ولا يُعرف كيف نجا بعض الشعر الذي سبق الإسلام من الزوال.
العرب قبل الإسلام أصحاب مَعارف وثقافات وحِكَم وخطب وأشعار، ومَلاحم نثرية وقصصية متنوعة، ومَن يقرأ بعض ما نجا من دمار المسلمين، يكتشف المستوى الفكري والإدراكي الذي كانوا عليه، فأشعار زهير بن أبي سلمى، وخطب قس بن ساعدة، وغيرها، تخبرنا بأنهم كانوا من العالِمين.
والإسلام محقَ ما قبله من الثقافات والمعارف الإبداعية العربية، وتقيّدَ بثقافة القرآن ولغته ومنطلقاته، وحرّم على المسلمين تداول ما كان آباؤهم وأجدادهم يتوارثونه من التراث العربي الأصيل، وبهذا تسبب بغياب مسيرة معرفية طويلة، وأزالها وإتهمها بالجاهلية، والتي تعني أنها لا تمت بصلة إلى الإسلام وليس غير ذلك، كما توهمنا على مدى القرون المشحونة بالخوف من السيف لو جيئ بغيرها.
فالإسلام كان صارما شديدا في بدايته لتأكيد العقيدة وسيادة القرآن، وما تسامح في هذا الشأن، بل الحزم ديدنه، وتأكيد قيمه ومنهجه.
وبلغ ذروته بعد الهجرة للمدينة وفتح مكة، فالإسلام كان ثورة بكل ما قام به وأسس له، أي أنه أحدث تغييرا جذريا في المجتمع، وألغى معظم ما كان سائدا فيه من سلوكيات وثقافات متوارثة.
وجاء بمصطلح الجاهلية ليصف مَن لا يعتنق ثقافة القرآن، ويميل إلى ما إعتادت عليه الأجيال من قبله، حتى صار التفكير بما قبل الإسلام نوع من الخطيئة والإثم، ولهذا توقف العديد من الشعراء والأدباء عن نشاطاتهم بعد أن دخلوا الإسلام، فتبرؤا مما مضى!!
ويبدو أن بعض أعداء العرب قد إستثمروا في هذا المصطلح، فأوهموا الدنيا بأن العرب كانوا من الجاهلين الهمج الرعاع، فكتبوا ما كتبوه عنهم وعن حروبهم، وكأن الدنيا كانت بلا حروب ونزاعات داخلية طويلة ومتعاقبة.
وتجد اليوم مَن يضللنا بحروب العرب الطويلة كحرب داحس والغبراء، ويجردها من زمانها، ولا يدري كم حرب أطول منها كانت تجري ببن قبائل الدنيا آنذاك.
فعلينا أن نقرأ التأريخ بعقل ناقد وبمنظار نفسي سلوكي!!
ثانيا: الجاهلية وما هي!!
كتب طه حسين (1889 - 1973) كتابه (في الشعر الجاهلي) سنة (1926)، وأقام الدنيا ولم يقعدها، وكتب بعده مَن كتب، وتبددت طاقات الكتاب والمفكرين فيما لا ينفع.
فما قيمة القول بأن المعلقات ليست من ذلك الزمان، وفقا لمنهج الشك وتحكيم العقل، وتقييم حالة داستها سنابك القرون؟
أثبتنا عقليا أم لم نثبت ماذا سنجني؟
وهل أن العقل لوحده يكفي للإثبات والنفي؟
فليس كل ما يبدو مقنعا عقليا بصائب!!
الجاهلية مصطلح ربما لا وجود له في الواقع، فالمجتمعات وليدة زمانها ومكانها، فإن كان العرب من الجاهلين بما تعنيه الكلمة من توصيفات متعددة، فالمجتعات من حولهم كمثلهم أو هم كمثل غيرهم، فهم على تواصل مع مجتمعات الدنيا بوسائل الحياة المتاحة آنذاك.
ومن الأدلة البينة التي لا تحتاج إلى تمحيص أن القرآن يخاطب المجتمع الذي إنتشر فيه، ولا يوجد ما يؤكد أن النبي الكريم كان يشرح ويفسر للناس ما تعنيه الآيات، بل أنه مكث بينهم ثلاثة عشر عاما يخوض مناقشات وحوارات، وما قتلوه، ولو كانوا كما يُراد تصويرهم لأجهزوا عليه منذ البداية، ولما تحملوه طيلة بقائه في مكة.
بعيدا عن الحفريات والآثار المادية، فالبراهين السلوكية تؤكد أن العرب قبل الإسلام كانوا أمة متحضرة وفقا لمفردات عصرها، ولديهم قدرات فكرية ومعرفية ذات قيمة حضارية وإنسانية، وعندهم نظامهم الذي يساهم في الحفاظ على قوتهم وبقائهم العزيز.
وهم مجتمعات ذات أخلاقيات ومبادئ وأعراف أشبه بالقوانين والدساتير، ويعرفون معطيات زمانهم وقيمة مكانهم، وتفكيرهم إقتصادي وتجاري، وهو أساس القوة والإقتدار، وهذا ما تفتقده المجتمعات العربية المعاصرة، خصوصا التي بلّدها النفط.
وعودة للشعر ما قبل الإسلام، لا يمكن إنكار موطنه وزمنه، والقول بأنه صناعة عباسية لا يستند على براهين ذات قيمة، وهو مجرد لعبة عقلية تنطلق من أرضية الشك، التي لا تصلح لكل شيئ، فالعقل ليس مطلق الإقتدار، ومحكوم بما يتوفر له من المفردات والعناصر المعرفية، وكلما عرف يرى أنه لا يعرف، فكيف لقطرة ماء أن تحدثنا عن المحيط الذي تتوطنه؟
لنبتعد عن هذه الإقترابات الإلهائية المبددة للطاقات والمحاصرة للقدرات!!
وهل لنا أن نتفاعل مع مكاننا وزماننا لنعاصر ونكون؟!!
وربما يكون عصرنا المعوق بالتصاراعات والتفاعلات المتلاحية، يمثل روح الجاهلية التي يُراد لها أن تسري في دنيا الأجيال، لتعطل الوعي الجمعي، وتصادر العقل، وتقتح الأبواب للإنفعالات المتأججة الحامية، فينال الطامعون ما يبتغون من الأهداف.
فهل الجاهلية صفة عالمية في أوانها؟!!
***
د. صادق السامرائي