أقلام ثقافية

ثامر الحاج امين: الشاعر كزار حنتوش.. مقالياً

يعد الشاعر" كزار حنتوش 1945 ــ 2006" صوتا شعرياً مميزاً ونمطا متفردا في الساحة الشعرية العراقية، لما تمتعت به قصيدته من مزايا تعذر على العديد من الشعراء مجاراتها ومحاولة تقليد لغتها وبساطتها وعمقها الأمر الذي جعل منها بصمة خاصة به، ورغم الكثير الذي كُتب وقيل في تجربته الشعرية لكن الضوء لم يسلط بشكل كافِ على  امكانياته العالية في كتابة المقالة الساخرة التي ظهر عليها في مقالاته الصحفية التي نشرها في جريدة الديوانية بعمود حمل عنوان (حنتوشيات) والذي رصد فيه جملة من المتغيرات التي شهدتها الساحة العراقية بعد التغيير في عام 2003 حيث ظهر كزار في تلك المقالات ناقدا بارعا ولاذعا لبعض افرازات الوضع الجديد، كما أظهرت قدرته على صياغة حوادث شخصية عابرة في مقالات وجد فيها القارئ المتعة ورصانة الاسلوب دون السقوط في فخ الاسفاف وكشفت ايضا عن قدرة الشاعر على تطويع المفردة  في مجال الكتابة الصحفية بذات المستوى الذي عليه في نصوصه الشعرية ، وفي عام 2007 وعلى هامش احياء الذكرى الاولى لرحيله قمت على عجل بإعداد المتيسر من تلك المقالات واصدارها في كراس حمل عنوان (حنتوشيات) تم توزيع نسخ محدودة منه في تلك المناسبة على أمل اعداده بشكل كامل الا ان هذا الأمر لم يتحقق لأسباب خارجة عن ارادتي .

واكراما لذكراه الثامنة عشر التي مرّت في التاسع والعشرين من شهر كانون اول الماضي ننشر واحدة من مقالاته الصحفية التي تجمع السخرية اللاذعة بدقة وجمال الوصف وهي تمثل جانبا من عطائه الابداعي وقيمة أدبية لا تقل أهمية عن منجزه الشعري .

***

ثامر الحاج امين

.........................

حراميان ورعان

بقلم: كزار حنتوش

شاء لي حظي العاثر ان ادخل في نقاش أدبي مع شاعر يعتبر ان (جواد جومة)* هو اعظم شاعر في العراق، وان (مظفر النواب) لا يرقى الى مرتبة (بوي) لهذا الشاعر العظيم، وانصرم الوقت سريعاً وادركني الليل وعندما نظرت الى ساعة المقهى الحائطية وجدت انها التاسعة والنصف ليلاً، معنى هذا انني سوف لن اجد سائق تكسي يوصلني الى (حي الاسكان)* حتى لو كان السائق هو (جميس بوند)، ارغمت الشاعر المتأخر معي دفع اثمان اقداح الشاي وعاقبته بأن اقترضت منه 10000 دينار وقررت عدم ردها اليه حتى لو كانت لدي اموال قارون، قررت قطع المسافة الطويلة مشيا " متوكلا على الله، وقرأت تحسبا للمفاجئات آية الكرسي " وفاجئني صوت هزيم الرعد: حجي اوكف. توقفت، وحالا برز لي من عطفة جانبية شخصان لا يكشفهما حتى ليزر الامريكان، وابرزا مسدسيهما " سلّم.. سلّم "، فرفعت ذراعي حتى وصلت الى نجمة القطب وقلت لهما وقد الجمني الرعب: ما الذي تريدانه ايها الصديقان؟، فلكزني اسمن واحد فيهما بمسدسه على ضلعي الايسر، لأنني يساري ربما، مالك او حياتك فهششت وبهشت في وجهيهما على طريقة مثل اخواننا المصريين (قالوا للحرامي احلف. قال جاك الفرج) وقد رسمت ارق ابتسامة على وجهي، ابتسامة كانت يمكن ان تهدى للمرحومة (ديانا). لا املك شيئا قلت باستهتار عندما لمحت انف زجاجة عرق يطل من جيب احد هذين الصنديدين قلت وقد بلغ بي اليأس والعطش مبلغا لو دخل فيه محي الدين بن عربي لتخلى عن الصوفية. قلت عطشان والله عطشان ما عندي لا دينار ولا ديناران، انا انسان غلبان مما حدا بالسمين الورع الى اخراج قنينته الافرنجية التي ما رأيت مثلها طيلة حياتي انا الذي يطلق العراق من شماله وجنوبه لقب السكير العربيد، نعم لقد فعلها الشهم وقدّم لي الفودكا الالمانية وبأسرع من هات ولا. كنت قد كرعت القنينة كاملة، فطردت مع تلك الكرعة الشهيرة الخوف والاثم، وكل مافيا (صقلية). وسرعان ما ركبني شيطان الشعر فانشدت بيتا لابد انه قد وصل الى أذان مؤذن الجامع، واساتذة الديكة متناغما معي بلحن رائع. اسقوني يا ثقاتي.. ان في موتي حياتي

فرمى اللص السمين مسدسه لبركة صغيرة واجهش صديقه النحيف الصغير بالبكاء باختصار انتظرنا بصبر ايوب انتهاء الاذان وبعدها لعبت بنا الاقداح شاطي باطي، وعندما صحوت في الثانية عشر ظهراً وجدت بجيبي الايمن عشرة الأف دينار وفي الايسر بطل فودكا مع ورقة صغيرة تقول: ارجوك.. ان لا تسلك بعد الآن هذا الشارع والا فسوف ننظم الى طائفة الشحاذين والمتسولين، ارفق بنا من فضلك يامن الله لا يسلطك على حرامي مسلم .

***

.....................

* جواد جومة / شاعر شعبي من الديوانية

* حي في اطراف مدينة الديوانية سكن فيه الشاعر

 

في المثقف اليوم