أقلام ثقافية

زهير ياسين شليبه: انطباعات عن الثقافة والاندماج (3)

ثقافة الشباب والدين والاندماج والمظاهر العنصريه في الدنمرك:

الشباب أكثر تأقلماً في زمننا الحالي حيث صار العالم حقاً قريةً صغيرةً، نلاحظ أنهم يتشابهون في أزيائهم ومظاهرهم وأساليبهم الحياتية في مختلف أصقاع العالم بحكم انتشار السلع من نفس الماركات المعروفة عالميا، في آسيا وأفريقيا يحبون الأزياء الأوروبية ويبدون كأنهم يقلدون الأوروبيين، لدرجة أن بعضهم يرتدي أحذيةً أوروبية شتويةً! لهذا لا يعني هذا أن أغلبهم مندمج بالثقافة الغربية، هذا موضوع آخر، قد يكون العكس صحيحاً في أوساط شبابية معينة بسبب القضية الفلسطينية ومضايقة العرب والمسلمين المقيمين في الغرب، على الأقل إعلامياً.

إذن نحن نلاحظ ثقافة عامة يتميز بها قسم من الجيل الجديد، لكن هذا لا يمنع أيضاً من وجود مجاميع أخرى منهم ينتمون إلى ثقافاتهم الفرعية الخاصة، قد تكون دينية تبرز اثناء ممارساتهم لشعائرهم الدينية مثل الحج أو زيارة الكنائس وبوذا ومعابد الهندوس واحتفالات الصوفيين في مصر والمغرب، والتشابيه السنوية لمقتل الحسين سبط الرسول محمد واللطم عليه منذ نحره قبل ألف وأربعمائة سنة تقريبًا! إنها نوع من تطهير الروح أو الكَثارسيس katharsis! وجلد الذات والشعور بتأنيب الضمير! ويريدون أن يطلع الآخرون في أوروبا على ثقافتهم وطقوسهم بغض النظر عن تسييس الدين وتجييشه من قبل بعض الأحزاب الدينية، ولهذا يرى السياسيون الغربيون من الأفضل السماح لهم بممارستها علناً إذا كانت غير عنيفة، وضمن القانون كي يشعروا بانتمائهم لمجتمعهم الجديد وبالتالي يندمجوا فيه. على الثقافات الكبيرة أن تحترم نظيراتها الفرعية الخاصة وتتقبل الناس كما هم منعاً للشعور بالتهميش والعنف والتطرف وعدم الانتماء للمجتمع والولاء له.

كل هذه المراسيم والطقوس صارت فضاءاً ثقافياً وروحياً يحقق البشر فيه ذواتهم ويعبرون عن مشاعرهم وراحتهم النفسية بغض النظر عن اختلاف وجهات النظر بها من قبل الآخرين. في الدنمرك توجد ايضاً كنائس مختلفة لها نشاطات وطقوس متنوعة، ومدارس دينية وجمعيات خاصة لليهود والمسيحيين والمورمونيين وغيرهم.

الدين هنا يلعب دوراً كبيراً في حياة البشر بغض النظر عن ممارستهم لتعاليم اديانهم من عدمها أو إيمانهم بها من عدمه، لكن الثقافة الدينية بكل حذافيرها تكون أوضح في السلوك اليومي وتفاصيل الحياة اليومية في كل صغيرة وكبيرة لدى الأصوليين والمتزمتين والمنغلقين.

قد يشعر بعضُ هذا النوع من البشر بصعوبة الاندماج الحقيقي في المجتمع ويعترض على ممارسات مجتمعية كثيرة، ولهذا يحاول تجنبها ويفضل إرسال أطفاله مثلًا إلى مؤسسات تعليمية متزمتة خاصة ومغلقة.

هذه الحالة تشمل كل الأديان التي نعرفها، بل حتى التيارات السياسية والفكرية أحياناً، التي أصبح مريدوها ملتزمين بها مثل اي دين، ويعتبرون أنفسهم الوحيدين على حق، و"باقي الناس كلهم تراباً". 

كل هذه العوامل تلعب دوراً في التأقلم ضمن المجتمعات الديمقراطية العلمانية التي تفصل الدين عن السياسة.

لكن هناك العامل الاقتصادي، ففي العالم الثالث، في آسيا وافريقيا توجد فوارق طبقية بين الناس، وبين سكان المدن الكبيرة والريف والمتعلمين وغير المتعلمين، ولكل فئة ومجموعة من هؤلاء البشر ثقافتها حسب ظروفها الخاصة التي تعكس اسلوب حياتهم، فالسكن في الأكواخ والخيام وبيوت الطين والصفيح ليس كالمنازل العادية أو القصور.

المناطق السكنية الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية مثل الثورة في بغداد والعمرانية في إسطنبول وإمبابا في القاهرة لها ثقافتها الخاصة بها وأسلوب حياة اجتماعي يميّز سكّانها، فَهُم أكثر تواصلًا مع بعضهم بعضاً، واختلاطاً، وتعاوناً، وتعاطفاً.4277 زهير شبيله

الدنمركيون ورُهاب الغرباء:

العمل ضروري للإنسان، ولا يمكن دمجه في مجتمع يدير له ظهره!

عندما يهرب الناس من بلدانهم مضطرين نتيجة الحروب أو الملاحقات بسبب معتقداتهم ليس كَمَن يُهاجر طوعاً لغرض العمل، أو ليس حتى مثل أولئك الذين يسافرون بشكل رسمي وعلني بفيزة لم الشمل وبدون المغامرات.

كل هذه الفئات تعاني في البداية من صعوبات التكيّف والاندماج في المجتمع الدنمركي العلماني الديمقراطي، بسبب عدم معرفتهم باللغة وفهمهم "البسيط" لأديانهم بما فيها الإسلام، وثقافتهم الريفية المختلفة عن مجتمع "النصارى" الغربي كما يسمّونه، وخوفهم منه بغض النظر عن تفاوت الاختلافات نسبيا بين هذه الفئات سواءًا كانوا لاجئين أم وافدين مغتربين قدموا للعمل هنا من قرى وأرياف وجبال "الدول الدافئة".

بالنسبة للعرب والمسلمين مثلاً فإنهم قدموا إلى الدنمرك بأعداد قليلة جداً في الستينات، لكن أكثرهم جاؤوا إليه بسبب الحروب من لبنان وفلسطين وإيران والعراق والصومال وأخيراً سوريا وليبيا وتونس والخ، وبالذات في فترة سقوط الاتحاد السوفييتي، وظهور الإسلام "كعدو" جديد بدلاً عن هذه الدولة الكبرى الساقطة.

انشغل الإعلام الغربي بالذات بالحركات الإسلامية وتم تصوير الأمر أحيانًا كأن كل المسلمين تربوا على العنف وكره الآخر، متطرفون وإرهابيون وأُصوليون ومتشددون ومنغلقون، وصار قسم منهم يشعرون أنهم مرفوضون من المجتمع، مقبولون فيه قانونياً فحسب. وكل شيء هنا نسبي ومتوقّف حسب قدرات الشخص المغترب أو اللاجىء وطرق تعامله مع أهل البلد، الذين هم أيضاً متنوعون ولهم انتماءات سياسية مختلفة، ومنهم يساريون متعاطفون جداً مع الغرباء، لكن اغلبهم يحترم القانون. 

وقد أكد لي المستشرق الدنمركي الدكتور يورجين بيك سيمونسن المتخصص بالإسلام، في مقابلة أجريتها معه في بداية التسعينات أنّ الإعلام الغربي يثبت قناعات الخوف من المهاجرين ويعطي صورة سيئة عنه.

لم يكن سوق العمل الدنمركي  مستعداً ولا راغباً حقاً كما يجب، في استيعاب مئات المتعلمين والأساتذة الجامعيين من الأجانب القادمين من "البلدان الدافئة" أو "غير الغربية"، وأصبح ليس من السهل عليهم الحصول على العمل باختصاصاتهم الدقيقة وشهاداتهم الجامعية العليا، بمن فيهم أحياناً الأطباء واطباء الأسنان الذين اضطروا لبذل جهود ٍ كبيرةٍ ولعدة سنوات كي يحصلوا على عملٍ وتستوعبهم المؤسسات. على العكس من ذلك لاحظتُ من خلال عملي مع الأوكرانيات والأوكرانيين أن الأمر يختلف تمامًا حيث تحركت مؤسسات الدولة كلها من الحكومة حتى أصغر دائرة فيها من أجل استيعابهن (هم) في سوق العمل، وقبل تعلّمهن لغة البلد الدنمركية!

كنّا نكرّرُ الحديث عن دور العمل في تأقلم الغرباء في المجتمع، ولكي يشعروا أنهم جزء فاعل منه. وإلا فكيف تحصل هذه العملية بشكل إيجابي في مجتمع يخذلهم! العمل حق وواجب وضروري لمن يريد ذلك، كالهواء ومَن لا يعمل لا يأكل. نقصدُ هنا طبعًا أولئك القادرين على العمل وليس الذين يعانون من إعاقات وأمراض عضوية ونفسية تمنعهم عن الدخول في سوق العمل.

هذه الصعوبات أو العراقيل تعيق اندماج هؤلاء البشر، فالعمل ضروري للمتعلم بالذات، ولا يمكن دمجه في مجتمع يدير له ظهره ويحرمه من أهم شيء لدى الإنسان.

ومع ذلك هناك أمثلة إيجابية رائعة وساطعة تبين نجاحات حققها اللاجئون العصاميون أصحاب الشهادات العليا من الجيل الأول، حيث تعلموا اللغة وعادلوا شهاداتِهم واستخدموها، بالذات الأطباء، حتى وإن لم تُفدهم من حيث تحديد الراتب الشهري في التوظيف، ومنهم من أضطر إلى تغيير مهنهم حسب فرص العمل في هذا البلد. ولهم دور كبير في عملية الاندماج والدفاع عن ثقافة المجتمع الديمقراطية.

بالنسبة للحرفيين من الميكانيكيين والعمال والطباخين والمنظفين، فالأمر أسهل بكثير من الخريجين الجامعيين لتوفر فرص عمل لهم في السوق الرسمي أو الموازي "الأسود".

بل إن أغلب هؤلاء اندمج في المجتمع بأقل خسارة شخصية معنوية، ويمكن أن نقول إنهم حققوا أمنياتهم وأحلامهم في ورشاتهم ومطاعمهم التي تمثل طموحاتهم، وإنهم أحياناً أكثر انفتاحاً على المجتمع الدنمركي من بعض اصحاب الشهادات العليا العاطلين عن العمل، بحكم تواجدهم في سوق العمل وتواصلهم مع زبائنهم الدنمركيين وغيرهم الذين يتعاملون معهم بلطافة وأريحية طالما أنهم يقدمون لهم خدماتٍ جيدةٍ مقابل أجورٍ أقل من الآخرين.

وَهُم في حقيقة الأمر مرتاحون نفسياً حيث حصلوا على العمل الذي يطمحون له ولديهم جواز سفر يمكنهم من دخول اغلب بلدان العالم، وربّوا أبناءَهم وبناتهم في ظروف ماديّة أفضل تختلف كثيراً عن ماضيهم وطفولتهم القاسية. 

إنهم ممتنون للدنمرك الذي وفر لهم كل هذه الظروف! وفي النهاية تبين التجربة أن اغلبهم اندمج وتأقلمَ بهذا الشكل أو ذاك بمرور الزمن في المجتمع الدنمركي.

الاندماج هنا لا يعني تخلّي الشخص عن ثقافته ودينه وتقاليده، فهناك أصوليّون متزمتون لكنهم متأقلمون في بعض البلدان الغربية، والأمثلة كثيرة. من الضروري هنا التمييز بين التأقلم والتكيّف، والاندماج، والتماهي، والانحلال.

أما ابناء الجيل الثاني أو الثالث من اللاجئين فأصبحَ من السهل أن نجدَ بينهم الأطباء والمهندسين والعمال والميكانيكيين والبنائين، وفيهم الأخيار وقليل من الأشرار بالتأكيد.

لكن تبقى الخلفية الاجتماعية وثقافة الشخص هي التي تعكس طبيعة انطباعات كل إنسان عن بلدهم الجميل الجديد الذي اسمه الدنمرك.

مرة من المرات سألتُ أحد اللاجئين الشباب البسطاء للغاية من المعوقين قليلاً القادم من بلد مليء بالحروب والصعوبات:

-  ما رأيك بالدنمرك؟

أجابني مبتسماً على الفور وبمنتهى السعادة:

-  الدنمرك بلد يجنّن! شمعه وكأس وحبيبه!

هكذا لخص رأيه بكل بساطة بالدنمرك الجميل! هذه هي مشاعره عن الدنمرك، إنه سعيد للعيش فيه! لِمَ لا ؟ إنها بالنسبة له هبة من ربِّ العالمين!

نعم، لِمَ لا؟ إنه إنسان ضعيف، يُعامل كطفل مدلّل هنا في بلد الرفاهية، يحصل على كل الامتيازات الضرورية ويلقى أرقى معاملة لم يحلم بها طوال حياته في بلده حيث الحروب والفوضى، بينما في نفس الوقت، يمكن أن نجد شخصًا آخر من نفس بلاده من حملة الشهادات العليا، يعاني من البطالة طوال حياته  ويشعر بالكآبة والإحباط، وقد يعتبر الدنمرك "سجناً كبيراً مرفهاً" بالنسبة له.

نعم، النظام الاجتماعي هنا يهتم بالضعفاء، ويوفر لهم كل الرعاية بينما قد يصعب أحياناً دعم المتعلمين المؤهلين. 

الدَنْمَرك بلد صغير وجميل، قوانينه علمانية، لكن الشعب يحتفل بأعياد مسيحية دينية، ثقافته مسيحية، شعب طيب وصل إلى مستوى عالٍ من التطور، ولهذا هناك من يرى أنه مِن "حقه" أن يخاف من الآخر القادم من بلدان العنف ويتحفظ.

وهنا اتذكر قصة "اضطراب في الضواحي" للكاتب الدنمركي الراحل لايف باندورا، كيف يصور الخوف من الغريب في المجتمع الدنمركي.

نقرأ في هذه القصة نهاية ساخرة مؤلمة عن رجل غريب (أفريقي المظهر) يسكن في قرية مع الدنمركيين، يقولون عنه: "ها قد أيقظناه وقلنا له، بأننا كنا بالتأكيد نعرف بأنه من آكلة لحوم البشر- لا يمكنه أن يخدعنا. عرفنا ذلك منذ اليوم الأول عندما جلس في قطارنا. وهكذا فقد قتلناه وأكلناه".

  Lief Pandura, Uro i forstæderne, 1962

المجتمع الدنمركي لم يعد منسجماً كالسابق، فقد تغيّر وتطوّرَ كأي تكوين بشري آخر، وكوبنهاجن مثلاً بالذات صارت مدينة ترى فيها شباباً يتكلمون الدنمركية بدون لكنة، لكن بشراتهم مختلفة الألوان: فيهم الهجين الخليط، والشقر والبيض والسمر، والسود والصُفر، فيهم الأخيار والأشرار، المتدينون والملحدون واللادينيون وغير المتدينيين مثل بعض المسلمين الشباب في العراق مثلاً، الذين كانوا يقولون في السبعينات مازحين: "مسلم بالجنسية"، فيهم المتفتحون والمنغلقون، اليمينيون، والمحافظون والعنصريون واليساريون.

في الدنمرك كان أيضاً عندهم صراع بين اليمينيين المحافظين والشيوعيين واليساريين المتعصبين الأشداء مثلما في البلدان الأخرى، عندهم "مكسيم غوركي الدنمرك"، الكاتب الواقعي الاشتراكي مارتِن اندرسن نيكسو  Martin Andersen Niksø، وهانس شارفي Hans Scherfig  الذي يقولون عنه مازحين: "إنه كاتب وفنان وشيوعي"! 

لكن مع ذلك صار قسم منهم ( على الأقل حتّى حربي اوكرانيا وغزّه) متفتحين، يتقبلون الآخر، أو على الأقل يتظاهرون بذلك، لا أحد هنا يريد أن يُتّهم بالعنصرية، ومقولَبين مبرمَجين، ومرَّتبين بيتوتيين مشغولين بأعمالهم وحدائقهم وعلاقاتهم العائلية والخاصة ومواعيدهم والاحتفال بأعياد ميلادهم والمناسبات الكثيرة الأخرى، يعشقون المواعيد. وهُم حسب تجربتي الشخصية اجتماعيون جداً لكن طريقتهم في الحياة منظمة للغاية، وتظهر عندهم التلقائية وبعض "الفوضى" و"الانفلات" بالذات عندما تشرق الشمس، أو عندما يكون الصيف ساحراً جميلاً.

وعندما حاولت أن أفهم معنى الدَنْمَركَه أو "الدانسكهذ" قبل اكثر من ثلاثة عقود، فهمتُ أنها: تعني فيما تعني الاهتمام بالجمعيات والاتحادات وكل ما يشمل منظمات المجتمع المدني، والمدارس الشعبية العليا التي أسّسها جروندفي حيث يلتقي مختلف الناس فيها كنوع من تغيير الجو، ويتعلمون الأمور بطريقة الاسترخاء، قد تشبه أحياناً مقاهي الشرق الأوسط الأدبية والديوانيات والمضايف، وأمر آخر هو: أن الدنمركيين "يُطلعون أو يَعرضون" منازلَهم الجديدة على ضيوفهم المقربين الذين يدخلونها لأول مرة. وهو أمر غير غريب تماماً على الناس في البلدان الأخرى، حيث يقومون أيضاً بالأمر نفسه عندما يزورهم المقربون كلما ينتقلون إلى منزل جديد.

فثقافات الشعوب عمومًا إنسانية ومتشابهة لكنها متنوعة ببفي الوقت ذاته، وهنا تكمن أهميتها وثراؤها.

غالباً ما نسمع بعض المغتربين ممن يقولون مثلاً "نأحذ من الثقافة الغربية ما يناسبنا ونهمل ما لا يعجبنا" كأنهم في سوبرماركت يختارون السلع التي يحتاجونها، لكن هذا الأسلوب قد يمكن استخدامه بالنسبة للجيل الأول أو أولياء الأمور، وسيكون صعباً على الأطفال حيث سيندمجون مع اترابهم من أبناء البلد الأصليين مع بعض الاختلافات.  

ولا يمكن أن أنهي هذا المقال بدون أن أتذكر أني قرأت في التسعينات بعد احتلال الكويت رسالة مواطن دنمركي، يقول عن نفسه بأنه أقام في الكويت 19 سنة، وإنه الآن عاد إلى وطنه الأصلي الدنمرك ويعاني من الصعوبات في "إعادة اندماجه" او تأقلمه به، فقد اعتاد على حياته السابقة في الكويت رغم سخونة الجو هناك.

وإذا تحدثنا عن العنصرية هنا فلا يسعني إلا أن أتذكر قصيدة شاعر الشعب الدنمركي الساخر الإنسان الرائع والصديق عازف البيانو الراحل بني اندرسن "بلاد هانس كريستيان أندرسن"، الذي حدثني شخصياً عن معاناته وزوجته الباربيديسيه سينثيا من سلوك العنصريين العدواني تجاههما، وقد كتب رسالة في الصحف بعد أن تسلّم تهديدات من الحزب العنصري.

يصف بني أندرسن العنصريين كمجموعة كانت صغيرة ومنبوذة، لكنها تكاثرت بالتدريج ونظمت نفسها في حزب خطير. وأنا أقول هنا إن هذا الحزب وُجدَ أيضاً كرد فعل للمتطرفين والمتزمتين من ثقافات أخرى، ولهذا أكّدَ الشاعر على أننا كلنا بشر ولدينا ثقافاتنا التي نحبها ونعتز بها، وما علينا إلا الاحترام المتبادل والعمل من أجل ازدهار الدنمرك ومساعدة الدول الفقيرة ونبذ الكراهية والتعالي على الآخرين، وأورد مقطعاً منها. يستخدم الشاعر هنا في نهاية القصيدة عبارة gør vores skam til skamme

التي تعني هنا: اجعل عارَنا بلا أساس أو سبب وذريعة، أقضوا على أي تبرير وأساس لهذا الخزي من خلال القيام بأفعال مشرفه، خلّصنا من خزينا من خلال الأعمال الإيجابية! لنبرهن بأننا ليس لدينا ما نخجل منه! بأننا لسنا عنصريين!

Benny Andersen, H. C. Andersens land

-  بلاد هانس كريستان أندرسِن

-  الدَنمَرك

-  أُحتلَّ مرةً من قبل جرمانٍ مجانين

-  ويُحتلُّ قريباً من قِبَل المسكونين الدَنمَركيين*

-  بلدي تسكنه الظهور**

-  بلدي الذي دائما

-  يتهافتون فيه على

-  أحذية صغيرةٍ جداً***

-  تم الخلط بين بلدي ذي الأفق المنكمش

-  فتصوروه صُرّةَ العالم  

*

-  أيها الدنمَرك

-  بلدي المتَجَهّم

-  كُن راشداً وكبيراً

-  افتحْ عينيك

-  افتحْ ذراعيك

-  حتى نستطيع أن نرفع رؤوسنا

-  بانتمائنا لكَ.

*

-  أيها الدنمرك

-  لا تقللْ من شأنك

-  كُنْ  نموذجاً

-  قُمْ بواجبك في العالم

-  خلّصنا من عارنا

-  بحيث يمكننا أن نجدد سمعتكَ.

من ديوان: الزمان واللقلق، المجموعة الكاملة، 1998

.............

* يستخدم الشاعر نفس الفعل: المحتلون، لكن بمعنى المسكونين هم بالجن، أي المختلون وهنا يلعب بالكلمات ويقدم صوراً مختلفة.

** تسكنه الظهور، يعني الناس الذين يديرون ظهورهم للآخرين ازدراءً لهم.

*** التهافت على حذاء ضيّق وصغير جداً، وأنيق ونادر، تعبير مجازي إشارة للإسراع في الحصول على شيء ما قبل أن ينفذ، ويشير عموما إلى ضِيق الأفق والاهتمام بأمور تافهة.

***

د. زهير ياسين شليبه

 

في المثقف اليوم