قراءات نقدية

نسرين الشمري: مركزية الأنساق الضدية وجماليتها في شعر يحيى السماوي

(حينما اتكلم، اتكلم نفسي، اتكلم ثقافتي)

تبنى الناقد عبدالله الغذامي قضية النقد الثقافي في الوطن العربي على اساس انه آلية جديدة لقراءة النصوص من وجهة نظر النقد الثقافي، اذ تجلت ملامح هذا المشروع ضمن كتب عديدة له، اذ يرى انه فرع من فروع النقد النصوصي العام، ويرى انه احد علوم اللغة والحقول الالسنية، يعنى بنقد الانساق المضمرة التي ينطوي عليها النص  بكل انماطه وصيغه، ماهو غير رسمي وغير مؤسساتي، كذلك لم يعد يرى للنقد الادبي لازمة ومن هنا اعلن الغذامي موت النقد الادبي وولادة النقد الثقافي، كونه رأى ان تركيز الناقد على جماليات النص جعله غافلا عن عيوب الخطاب النسقي، وهو يعني بذلك الزام الناقد دراسة المكون الاول لشخصيتنا السلوكية والثقافية، وهذا ما ولد سجالا وجدلية واسعة وروى متباينة حول الموضوع ما بين المؤيد والرافض والمتقبل للقضية لكن برؤيا جديدة.(١)

من المؤكد ان ما طرحه الغذامي يحسب له، اذ احدث طرحه للقضية موجة من الحراك في ساحة النقد العربي  بعد خموده لفترة طويلة، لكنه ركز على الجانب السلبي لمفهوم الجمالية وهذا ما أخذ عليه.

مثل النقد الثقافي التوسع في مجالات الاهتمام والتحليل للانساق، اذ لم يعد ينظر الى الادب بالمفهوم التقليدي السائد في مجال الدراسة النقدية والتحليلية، بل غدا يمثل في الدراسات المعاصرة جزء ا من كل، وهو اكبر واوسع واشمل، اذ سُمّي هذا الكل بالدراسات الثقافية بما تعنيه الثقافة، والتي بامكاننا ان نوجز دلالتها على انها مكون معرفي شمولي يرصد حراك الانسان وفاعليته في ابداعاته وانجازاته بتخطيطات ذكية، ودوافع عقلية، ومواقف فكرية ونوازع شعورية متنوعة ومعقدة، هي دائرة نشاط الانسان المتحققة على الارض، ووصفها ويليامز بأنها كل طريقة للحياة يعيشها الناس، ويؤكد الناقد روبرت شولز ان قراءة النص الادبي ترتكز على نمطين من الشيفرات توليدي وثقافي، ويوكل للشفرات الثقافية تحليل المادة اللفظية كي نبني عالما اساسه الخيال، وتكون فيه انفسنا مشرقة، اذ ان فهم احداث الشخصية وتراتيبيتها الاجتماعية، وتموقعها لا يكون الا بفعل اللغة، التي تكون مركزا للشيفرات الثقافية، ما يعني ان النص هو نص ثقافي منتج للانساق مولّد للجدلي والفلسفي والاشكالي وتشكيل عالم وفضاءات رحبة يتمازج فيها الواقعي بالمتخيل وتندغم الذات مع المعية، ويكون ذلك اما تصادما او تقاربا أو تضادا، هذا بدوره يثير المتلقي ويحفزه على كشف العالم وتجلياته ضمن مسار فاعل للاسئلة حول الانسان ومكانه وزمانه، ضمن هذه الجدلية يبقى النص نابضا بالتوتر، والحس القلق، والتساؤل، كونها تدور حول الانسان كقضية اساسية، لهذا تكون القصيدة قابلة للقراءات والتأويلات المضاعفة) اما الدراسات الثقافية فقد تشكلها اسئلة ما بعد الكولونية  حول القهر الاستعماري، ومثلت الوسائل التكتيكية لمواجهة تلك الممارسات، اضف لما تقدم فهي كذلك من الممكن ان تتشكل من دراسة النوع، (الجنس) يعني ذلك ابانة العلاقة الخفية بين الرجل والمرأة، وقد تتشكل من الدراسات النفسية، والاجتماعية ايضا ؛ وهذا حسب فكر الفلسفة الماركسية، وقد يكون للاجراءت الانثروبولوجية دور في تشكيلها، او تطبيقات النقد الادبي اوالجمالي.(٢)

من الرؤى النقدية التي تتوافق مع ما سبق ذكره، مايراه (ميكل دوفرين) الذي افترض وجود شكلين متنافرين من قصدية الابداع الفني، يتمثلان بالقصد الحاضر وقصد التأمل، اما القصد الحاضر اي الحاضر المعاش تتحد فيه الذات مع الموضوع، وتؤكد الذات في قصدها التأملي، بعدها التأملي عن موضوعها الخاص، ومن خلال الانتقالية بين القصد الحاضر والقصد التأملي يتولد الجدل الذي يؤلف الجدل الجوهري لوعي الانسان، اذ يزاح الحاضر المدرك الخاضع لسيطرة الافكار ازاحة مستمرة، اما الدور الانتقالي فيكون الخيال فيه محكما سلطته.(٣)

ولرؤية ياكبسون صداها ضمن هذه الجدلية، اذ يرى ان الدراسات الأدبية يمكن ان تصبح علما،  اذا ما سلط التركيز على دراسة النسق فقط، كون النسق نظاما، اذ تتجلى نظاميته في مخاتلته وطبيعة لغته المراوغة، فضلا عن ذلك يصبح شكل النص المؤلف بهذه اللغة الخاصة بابا لتحرر رؤية الشاعر وقيدها في الوقت ذاته.(٤)

من الرؤى النقدية التي رفدتها الحقول الثقافية ما قدمه ستيفن غريبلات حول الانطلاق من مفهوم جماليات النقد الثقافي، اذ مكنت هذه الرؤيا من تخفيف حد الهوة السحيقة بين الشعرية والثقافية، ورأت من الجمالية اداة تسويق وتمرير المخبوء، فكل ايحاء جمالي يضمر نسقا، فيكون له دور على التعمية الثقافية، وهذا بدوره يمكن الانساق من الاحتفاظ بحيويتها ودلالتها، ووجدت هذه الرؤيا صداها في الاردن، اذ تبنى الناقدعبد القدر الرباعي هذه الرؤيا منطلقا من مرتكزات النقد الثقافي التي حددها الغذامي وقد تبعه الناقد يوسف عليمات والعديد من النقاد، إذ اطلق عليمات عليها (بالرباعية الجديدة)

اما تركيز الناقد على الانساق المضمرة هدفه ابانة االوظيفة النفعية لكل ما هو جمالي او بلاغي، نعني بذلك انه لايمكن للجانب الجمالي ان يهمل من لدن الناقد، في الوقت الذي تنظر فيه العديد من الدراسات للجانب البلاغي والجمالي على انه حيل خادعة وعلى الناقد ان لا يتطرق لها، و من جهة اخرى لا يمكن لمبدع النص ان يتجاوز الجانب الجمالي كونه الهدف الرئيس والاساس لتحقيق شعرية الشعر، هذه الرؤيا التي شكلت عالم النص هي ذاتها التي تقتحم العالم لتخرج الشاعر من قوقعته ضمن حدود زمانية ومكانية متينة الاسوار وعالية الجدران، فتخترقها تلك الذات المبدعة ويعلو فوقها ليصل الى عالم لا تحده المواد مهما كانت صعبة.(٥)

تتمثل علاقة علم الجمال بالنقد من خلال تمثيل العمل الفني بثلاث دوائر متداخلة، مثلت الدائرة الاولى الكبرى وتشمل هذه الدائرة العناصر التي تجعل العمل الفني عملا فنيا وهي ضمن ساحة عالم الجمال واهتماماته، وفي الوقت ذاته تفيد الناقد، اذ توضح له من البداية بأن العمل الذي ينقده عمل فني او انه بعيد عن الفن، ويتمثل بالتفكير بالصور اما الدائرة الثانية الاوسط فهي التي تحدد العمل الفني فيكون قصة او  شعرا او الرواية، وهي محل اختصاص عالم الجمال والناقد، اذ يحدد عالم الجمال العناصر العامة التي تميز كل عمل ادبي، اما مهمة الناقد فيصور لنا كيف ترجمة المبدع هذه العناصر الفنية ووظفها وجسدها في ابداعه، اما الدائرة الصغرى فتتمثل بالعناصر الاسلوبية والتكنيكية، وتقع ضمن اهتمام الناقد و اجتهاده اذ يعمل على اجلاء الخصائص التي تميز اسلوب الكاتب وطريقة بنائه للعمل الادبي والوسائل التكنيكية التي وظفها، ويعد الفيلسوف الالماني الكسندر جوتليبب بومجارتن (1714 /1767) اول من امسك مصطلح علم الجمال، اذ كان يقصد به علم الاحساس، هدفه دراسة الافكار الغامضة مقابل الافكار الواضحة التي دعا اليها ديكارت، و يرى ان الفن تعبير يوقظ الشعور، وهذا بعيد كل البعد عن الجلاء العقلاني، اي ان مادة الفن ليست عقلية، وفي الوقت ذاته يرى ان القيمة الجمالية لاي عمل فني تلتقي مع الحيوية الحدسية للصنعة المنصهرة للتجربة التي تبعتها، وهذا يعني انه اول من مهد الطريق لجعل الجمال ليس علما بل انه شديد الصلة بالأحساس مقابل هذا التيار ظهر تيار اخر للفيلسوف الالماني فردريك هيجل (1770 /1831)، اذ جعل من الجمال فلسفة للفن الجميل، اي انه تحليل فلسفي للوعي الجمالي ورسم خط فاصل بين الفن الجميل والفنون التطبيقية، اذ يرى المفكر المجري جورج لوكاتش، ان الادب يجيب عن  سؤال واحد والذي يتمثل بقوله (ما الانسان ؟)، وهذا السؤال يختزل النظرة الكلية للادب ازاء العالم والمنظور في رايه.(٦)

من الممكن لاي شخصية ان تعلي من قيمة ما وتدافع عنها بمحاولات حتى وان باءت بالفشل، اذ يرفع هذا المنظور من شأن الفن ويجعل منه رؤية كلية شاملة بعيدة عن التجربة الذاتية، بعبارة اخرى توحد الذاتي بالموضوعي.، ويذهب لوكاتش الى ابعد من ذلك ويصبو الى نقل الحياة وتصويرها في كلية شاملة، ومايوحد ذلك هو الاهتمام بتكامل الانسان، ويكون ذلك بالخروج عن المصالح الضيقة والتعبير عن الوعي الشمولي، والايديو لوجية هو ان يتنازل المبدع عن ذاته الجزئية من اجل الانسان، فجوهر الادب هو التوحد مع التجربة الذاتية كشفا للقيمة الانسانية العامة، ولا ينقل الادب الواقع الفج او ايديولوجية محددة،  بل انه يحاول ان يسمو بالواقع وينقيه ويرفعه نحو المستقبل، ويؤكد لوكاتش ان الادب فن عظيم يسعى الى تقديم صورة يحاول ان يحل من خلالها التناقض بين المظهر والحقيقة، والجزئي والعام، والمباشر والتصوري،، حتى ينصر كلا النقيضين وتقديم شعور يوحي بالتكامل الذي لا ينفصل، ما يعني اننا ملزمون بالنظر الى الادب برؤية كاملة شمولية ولا يقصر على حقبة تاريخية بعينها وواقع اجتماعي بعينه، اي ان عليه ان يتجاوز الحقبة التاريخية، وبتتبع منتج السماوي تجلى لنا انساق مخاتلة تصارع انساقا تنافرها، لكن اذا ما حاولنا تنقيب تلك الانساق بدت مقبولة، مقنعة للمتلقي، من خلال تبنيه قانونا يسمح بذلك انطلاقا منها يدرك الجمال الفني، وعندما نقول ان النص الشعري هو انعكاس لظاهرة ثقافية جمالية، يعني ذلك ان الشاعر يرفد مادة النص الشعري من منبع الثقافة من صورة او فكرة او مادة فنية، من نبع ثقافة التفاعل مع المجتمع بأعرافه وتقاليده، وهذا يلزمنا الوقوف على (النسق الجمعي) و(النسق الفردي) اما النسق الجمعي يتمثل بثقافة المجتمع الذي ينسب اليه الشاعر او الممدوح، كذلك الاعراف والمرجعيات التي تخضع لهذا النسق ويمثل النسق الفردي ؛اي النسق الشعري، رؤية الشاعر الذاتية للأخر، اما الاخر فيمثل القبيلة، او الوجود، او الممدوح، او المهجو.(٧)

يتجلى لنا السماوي رافضا ثائرا تارة ومتعاليا تارة اخرى، فيقول في قصيدة (عصفا بهم):

حاشاك تنثر للغزاة ورودا

فقد خلقت كما النخيل عنيدا

*

لازال فيك من الحسين بقية

تأبى الخنوع وان تباح وريدا

*

ومكبرون يرون في وثباتهم

باسم الحنيف على الغزاة سجودا

ومرابطون يشدهم لترابهم

ما شد للكتف السليم زنودا

*

يأبن الاباة المرخصين

ونفيسهم عن عرضهم ووليدا

*

كن مثل طين الرافدين

ولا تكن  ان اوقدوا نار الضلال حديدا

*

سل الضلوع اذا عدمت اسنة

واقم عليهم بالجهاد حدودا

*

واكنس بمجرفة الرصاص قمامة

بشرية لا تستحق وجودا

*

شطبا لها من لوح طينك

حسبها  ان شرعت يوم احتلاك عيدا(٨)

نستذكر من خلال هذه الحماسة حقيقة احداث وقعت بعد دخول المحتل الاميركي وما اثير حول هذه القضية من استقبال بعض من رخصت له ارضه وشعبه المحتل بالورود، وهذه الحقيقة مثلت الارضية التي انطلق منها السماوي رافضا التهاون والخنوع للغزاة، اذ يوجه خطابه للذات المنقادة المتعاونة مع الغزاة فقد تمثل السلطة السياسية،  أولي الامر والحكم في العراق  ومن معهم ممن سولت له نفسه التفريط بأرضه،  ما يوكد ان النص يرتكز على نسقين متعارضين  تمثل الاول ذات الشاعر السماوي / العراق، ومثل الثاني ذات المتهاون الخنوع / السلطة السياسية، الادارة السياسية، وما يتجلى للمتلقي ان خطاب السماوي محمل بنبرة تحدٍّ لتلك الذات واستعلاء، فشاعرنا يرى ان الاستعلاء والعنف من لدن ذات السلطة لايمكن ان يواجه بالضعف والاستسلام، بل يلزم الشعب بأعلاء صوت الرفض، متجاوزا ما تفرضه السلطة، ولنا ان نقول ان صوت الشاعر الرافض لإملاءات السلطة المتعاونة مع المستعمر تحمل اشارة تحذيرية، واشارة ترفض الاستعباد والذل، فمن خلال استحضار الذات الشاعرة لقضية الحسين(عليه السلام )، التي لا تمحى من ذاكرته، دعا السماوي ابناء العراق الى الثورة، اذ مثلت قضية الحسين (عليه السلام) الثورة والرفض والانقلاب على الواقع، وهذا ما يقابل الخنوع  الذي اوحت به دلالة لفظة الغزاة / يوم الاحتلال، وبتصادم تلك التناقضات على ارض واقعه ؛ تشكل الصراع داخله ؛ لمحاولة الشاعر بعث الواقع من جديد وتحويل السلبية الى ايجابية، اذ كان لصيغة الامر التي شكلت نسيج النص دلالة على التهاون والخضوع ففي قوله (كن، لاتكن، سل، اقم، اكنس، شطبا) وهو ما يدل على محاولة الشاعر ايقاظهم من حالة الركون والتهاون والخضوع، فهم كالنخيل بشموخهم، وهم مازالوا يحملون مبادئ الحسين عليه السلام وهم شعب يرفض الذل والخنوع، وكأنه اراد القول عليكم ان تكونوا حماة للوطن فأنتم احفاد الحسين وانتم شعب أصيل، لا ان تكونوا شعبا متهاونا في قضية وطنه، ولو حاولنا تنقيب المفردات المكونة لنسيج النص نرى انها اوحت حاول الشاعر أن يتجاوزها بتقديم ماهو ايجابي ماهو الذي احكم سلطته على اسلوب الشاعر وفكره فبدل أن يعري تلك الذات المتهاونة بأمر وطنهم، حاول ان يسند تلك الذات ويعلي من شأنها، ويذكرهم بمجدهم فهم أبناء بلده، وهو فرد منهم لم يتخل عن مسؤولية بلاده، فحب الوطن والولاء له والتعظيم من شأنه هو ما يعزز انتماءك ويثبت هويتك، كذلك لصيغة الامر التي شكلت نسيج النص دلالة على التهاون والخضوع الذي يغلب على أبناء بلده لذا حاول تنبيههم ففي قوله (كن، لاتكن، سل، اقم، اكنس، شطبا)  ما يدل على ذلك، ومن المؤكد هذا غرس الثقافة ببعدها الانساني الذي اتكأ عليه النص والذي فسره الناقد الثقافي الذي يحاول تنقيب قبحيات النص على انها نبرة استعلاء، لكن ما يراه ناقد الثقافة الجمالي ماهو الا توازن يحاول الشاعر ان يحدثه بين ذات الشاعر والاخر الذي يصارعه.

ونلمح صراع السماوي مع المكان الذي يشكل نسق الطلل والوقوف على ما آلت اليه مدينته السماوة ذاكرا الاهل والجيران، وتفاصيل المكان الذي نشأ وترعرع فيه مسقطا خلجات ذاته على متن النص اذ يقول:

كاللص

فـي حَـذرٍ دخـلـتُ مـدائـنَ الـوطـنِ الـجـريـحِ

مُــفــتِّــشــاً فـي زحـمـةِ الأيـامِ

عـن أمـسـي الـقـتـيـلْ

*

وعـن الـسـمـاوة والـفـراتِ

ونـخـلـةِ الـبـرحـيِّ وسـطَ الـحـوشِ والـجـارِ الـقـديـمِ

وبـيـتـيَ الـمـوعـودِ فـي فـردوسِ بـسـتـانـي

الـذي اسـتـودعـتـهُ

مَـنْ خـان نـامـوسَ الأمـانـةِ والـرجـولـةِ

والـخـلـيـلْ

*

فـرأيـتُ أقـمـاراً مُـهـشَّـمـةَ الـسـنـى

والـنـهـرَ يـســتـجـدي الـنـدى

والـعـاشـقـيـن بـأرضِ نـخـلـةَ يـشـربـون الـدمـعَ

والـبـسـتـانَ مـذبـوحَ الـنـخـيـلْ(٩)

نلمح صراع الشاعر مع نسق الطلل، اذ يقف معاينا المكان (السماوة، مدائن الوطن الجريح، نخلة البرحي وسط الحوش بيتي الموعود في فردوس بستاني)، فيحاول اقناع ذاته بجمالية المكان وسعادته لرؤيته من جديد رغم سلبية المكان الذي بدى له عكس ماتمنى ان يراه فتضاربت احاسيسه تجاه المكان، ففي الوقت الذي يتوق الشاعر العودة الى وطنه نراه ينفر منه وذلك لما آل اليه المكان من دمار، وهذا يتجلى من الحقول الدلالية المكونة لبنية النص (الاقمار مهشمة السنى، النهر يستجدي الندى، العاشقين يشربون الدمع، البستان مذبوح النخيل)، وهو ما عكس صورة سلبية للمكان،، ليس هذا فحسب فنراه ايضا يستدعي نسق الزمان الذي يتوق الى استرجاعه، مفتشا عنه من خلال استرجاع ذكرياته وكأنه يجد في ذكرياته والعودة الى الماضي مايثبت هويته وانتماءه للوطن الذي نراه يدخله كاللصوص وهذا مايؤكد شعوره بالاغتراب، ورغم ان ما مضى من ايامه كان قد احدث ندبا لا يلتئم الا انه يحاول ان يعود اليه وكأنه يعكس موقفا ايجابيا تجاه ما مضى من الزمان رغم سلبيته وهنا يكمن الصراع بين الهروب من الماضي والرجوع اليه، فأيا كانت الثنائيات النسقية التي تحكمت بسير الامور، نرى السماوي يراوح بين الانتماء /والاغتراب، الكينونة / والتلاشي، القوة / والضعف، اذ احدثت تلك الانساق انسجاما يتناسب مع ايديولوجية الشاعر وثقافته، وكأنه يقول انني اتوق للعودة الى وطني رغم ما حلَّ به من دمار وابحث عن ذكرياتي رغم انها لم تحمل الا الحزن والالم الا اننا نراه يجد ذاته الضائعة المغتربة في ذلك الوطن المسلوب الارادة، المستغل من قبل السلطة السياسية، فأثبات هويته وبناء كيانه لا يتحقق الا بالانسجام والانغماس في ذلك الوطن الجريح وهذا ما أراد السماوي التعبير عنه فهو يحاول التعبير عن اصالة الانتماء واثبات الهوية مؤكدا مكانتها ودورها لاثبات وجوده، رغم الترف وحسن الحال في بلاد الغربة الا انه يفضل العودة الى الوطن، لذلك نراه يوجه سؤالا لقلبه طالبا منه النصح في امره هل يترك الترف ويعود الى العراق ام ان ما يحدث في العراق لا يعنيه كونه نال منه ما نال، فيقول:

أأقـولُ مـا شـأنـي

رغـيـفـي طـازجٌ وحـبـيـبـتـي قـربي

وبـيـتـي عـامـرٌ

وكـؤوسُ مـائـدتـي طِـلاهـا الـزَّنـجـبـيـلْ؟

*

فـسـألـتُ قـلـبـي

أيـهـا الـقـلـبُ الـفـراتـيُّ الـمُـنـى والـعـشـقِ

والـحُـلُـم ِ الـجـمـيـلْ

*

كـُـنْ نـاصـحـي..

فـأجـابَـنـي قـلـبـي ســأبـرأ مـنـكَ

لـو خِـفـتَ الـلـظـى فـي الـذودِ عـن عـشـبِ الـغـزالِ

وعـشِّ عـصـفـورٍ عـلـيـلْ

*

وعـن الـحـديـقـةِ والـفـراشـةِ

والـكـمـنـجـةِ والـهـديـلْ

*

فـخـشـيـتُ أنْ يَـعْـتـابَـنـي شَــرَفـي

ويـبـرأ مـن جـذوري

طـيـنُ بـسـتـانـي الأصـيـلْ

*

لـو أنـنـي أطـبـقـتُ أجـفـانـي

وقـلـتُ

حـبـيـبـتـي قـربـي وبـيـتـي عـامـرٌ

وكـؤوسُ مـائـدتـي طِـلاهـا

الـزنـجـبـيـلْ (١٠)

الواضح لنا ان الصراع الذي يرتكز عليه المقطع الانف الذكر يتمثل بصراع داخلي يتأجج في كوامن ذاته لذلك نرى قلبه ينفصل عنه ليكون الاخر الذي ينصحه ويوجهه الى الصواب، اما السماوي فقد بدى متحيرا في امره مترددا بين البقاء الذي عكس الصورة الايجابية وبين العودة الى العراق والذي عكس الجانب السلبي، لكن السماوي فضل العودة على البقاء رغم ماتجلى لنا من سلبية العودة

خلاصة القول، لنا ان نقول بأن المبدع يعمد الى طرح ايديولوجية عامة مطلقة، وان عليه ان يكون ملتزما، اذ يكون الالتزام فلسفيا ؛ اي اثبات ان الانسان هو اساس الوجود وليس زائدا عن الحاجة الكونية، ويكون الالتزام كذلك اجتماعيا يخص قضايا المجتمع.

ما يتجلى لنا من النصوص المنتقاة ان صورة النسق الفردي الشعري تناور بين الانتمائية الى النسق الجمعي والولاء له، او التمرد عليه بنسق مضاد ليشكل الشاعر عالمه الذاتي الخاص، ما يعني ان النص الشعري هو محاولة الشاعر لمعالجة الواقع وتحقيق الانسجام من خلال الانسجام الحاصل ضمن حدود الواقع المعاش، ولان النص ينتمي الى الواقع من خلال شرطه اللغوي، لذلك يعمد الشاعر صياغة واقعه من خلال الواقع، بتمرده عليه لاعادة بنائه بما يتلاقى مع ميوله ورؤيته، اما البنية اللغوية فتتجلى غريبة عن واقعها الاول واقع القول المؤتلف، يكون ذلك من خلال صورتها الغريبة فتتجلى معانقة للواقع الثاني، المتمثل بواقع القول المختلف، وهذا يلتقي مع رؤية ج.ب. بالب، اذ قال ان اللغة الشعرية لاتعزل عن سياقها الثقافي والتاريخي والجغرافي، لذا فالشاعر لا يخرج عن حدود واقعه المدرك بتلاقيه او تنافره.(١١)

***

نسرين ابراهيم الشمري

.....................

المصادر

1. ينظر. تمثلات النسق الثقافي في الشعر الجاهلي، يوسف محمد عليمات، الاهلية، الاردن، ط١، ٢٠١٥

2. ينظر.الاسس الجمالية في النقد العربي عرض وتفسير ومقارنة، عز الدين اسماعيل، دار الفكر العربي، القاهرة، ط١،  ١٩٩٩

3. ينظر.البنية الجمالية في الفكر العربي الاسلامي، د.سعد الدين كليب، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، ١٩٩٧

4. ينظر.جدلية النقد وعلم الجمال، مجاهد عبد المنعم مجاهد، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، ١٩٩٧

5. ينظر علم الجمال الاستطيقا، دنيس هويسمان، تر اميرة حلمي مطر، المركز القومي للترجمة، القاهرة، ٢٠١٥

6. ينظر.جماليات التحليل الثقافي الشعر الجاهلي انموذجا، د.يوسف عليمات، الموسسسة العربية للدراسة والنشر، الاردن، ط١، ٢٠٠٤

7. المصدرالسابق

8. تعالي لابحث فيك عني، يحيى السماوي، دار التكوين، استراليا، الطبعة الاولى، ٢٠١٢

9. ينظر.جماليات التحليل الثقافي ف الشعر الثقافي، يوسف عليمات.

10. المصدر السابق

11. المصدر السابق

في المثقف اليوم