قضايا

بيبر ستيتلر: حول التاريخ المظلم والإرث المُهيّمن لاختبارات الذكاء

بقلم: بيبر ستيتلر

ترجمة: د. محمد عبد الحليم غنيم

***

تستكشف بيبر ستيتلر كيف يساعدنا البحث في فهم الماضي لخلق مستقبل أفضل

لقد شهدت خلال الأعوام الأربعة عشر التي مرت منذ حصولي على درجة الدكتوراه وتولي منصب أستاذ تاريخ الفن، إعادة تنظيم سريعة لأهداف وقيم التعليم العالي، الأمر الذي جعلني أتساءل عن مكاني فيه. لدي مسيرة مهنية أفتخر بها، وأؤمن أن ما أدرسه يحسن حياة طلابي بطرق غير ملموسة وعملية. ولكنني كافحت لتحديد مكانة البحث والكتابة في التاريخ في هذا العالم الجديد من التعليم العالي الذي يروج لوعود النجاح الفوري بعد التخرج والعائد على الاستثمار. قبل بضع سنوات، بدأت أفقد رؤية أهمية البحث.

إن البحث التاريخي يشكل أهمية بالغة بالنسبة للتعليم العالي وللعالم أجمع. ولكن من الصعب في كثير من الأحيان أن ندرك الروابط ذات المغزى. فقد يبدو البحث وكأنه مسعى نخبوي، أو تمرين يتم إنجازه للحصول على وظيفة، أو الحصول على وظيفة دائمة، أو التقدم في مهنة أكاديمية. وفي بعض الأحيان، قد تبدو موضوعات البحث منفصلة تماماً عن عالمنا وأزماته العاجلة بحيث يصعب فهم مساهمتها. وإذا لم يكن الغرض من البحث التاريخي واضحاً وعملياً على الفور، فإن الساسة وإداريي الجامعات يزعمون أنه لا قيمة لتوفير مكان له.

أدركت أن فكرة ترك البحث للخبراء فقط لم تكن صحيحة. في الواقع، بدأت أشعر أن البحث أشبه بحق من حقوق الإنسان.

في الصيف الماضي، قامت جامعة غرب فرجينيا بإلغاء عشرات البرامج في العلوم الإنسانية وطرد 143 من أعضاء هيئة التدريس.

تحت ضغط الميزانية وتراجع التمويل الحكومي، يبدو أن التعليم العالي أصبح أقل اهتمامًا بالنضال من أجل الخير العام. يتم التضحية بهذا الهدف من أجل ملاحقات قصيرة النظر تبدو وكأنها تبرر التكلفة الباهظة للتعليم الجامعي. في الجامعة التي أدرس فيها، يمكن للطلاب التخصص في المالية والمحاسبة وحتى العقارات. ولكن الدعم المؤسسي لتخصصات العلوم الإنسانية والبحث آخذ في التراجع. من السهل أن نفقد رؤية أهمية دراسة الماضي عندما تربط الجامعات بشكل متزايد القيمة بالربح المالي. التمسك بشغفي للبحث أصبح أشبه بالصمود في عاصفة على متن قارب متهالك. كل يوم عمل بدا وكأنه معركة لكي يُعترف بقيمة ما نقوم به أنا وزملائي.

ولكن التحول الذي شهده التعليم العالي ليس الشيء الوحيد الذي جعلني أتساءل عما هو ممكن في ظل قواعد البحث التي وضعتها الجامعات التي تحركها الأرباح. كنت قد كتبت أطروحتي ونشرت على نطاق واسع عن التصوير الفوتوغرافي الألماني في عشرينيات القرن العشرين، لكنني بدأت أشعر بأنني محاصرة. كنت أؤمن بأن جميع الباحثين الجيدين يدرسون نفس الموضوع طوال حياتهم المهنية. كانت الرحلة المستمرة في التعمق لاكتشاف كل تفاصيل موضوع ضيق هي ما يجعل شخصًا ما خبيرًا موثوقًا. لكن ماذا لو أردت دراسة شيء مختلف؟

ما أردت حقًا التحدث عنه هو ابنتي واختبارات الذكاء التي كان لزامًا عليها إجراؤها في المدرسة. تعاني ابنتي من متلازمة داون، وقد خضعت لأول اختبار ذكاء لها قبل أن تبدأ روضة الأطفال. أخبرني طبيب نفس المدرسة أن الاختبار كان مطلوبًا لخطة التعليم الفردية الخاصة بها، وهي وثيقة قانونية تحدد الاحتياجات والأهداف والتسهيلات المحددة لمساعدتها على مواكبة أقرانها.

كنت على دراية عامة بالصلة بين اختبارات الذكاء وجنون تحسين النسل في أوائل القرن العشرين. أليس من الغريب أن هذه الاختبارات لا تزال مستخدمة حتى الآن؟ زملائي الذين أخبرتهم عن تقييم ابنتي كانوا مندهشين لسماع أن اختبارات الذكاء تلعب دورًا في حياتي. كانت وجوههم تعكس سلسلة من ردود الأفعال: اعتراف عابر، دهشة طفيفة، ثم حيرة مشوبة بالقلق. كنت أحب الحديث عن ابنتي، لكنني كنت أيضًا أستمتع بمشاهدة الارتباك الذي ينشأ عندما أفعل ذلك. كان هناك قانون غير معلن يقضي بضرورة إبقاء البحث والحياة الشخصية للباحث منفصلين. لكنني أدركت أنني أرغب في اختراق هذا الحاجز بين هذين الجانبين من حياتي.118 Intelligence

لقد بدأت في إجراء أبحاث حول اختبارات الذكاء، وقيمتها الحالية واستخدامها في مجال علم النفس، فضلاً عن تاريخها. كنت أدرك باستمرار أنني أتعامل مع هذا البحث باعتباري شخصًا غير متخصص، ومؤرخًا فنيًا يتمتع بفهم محدود للإحصاءات والانحرافات المعيارية. لكنني كنت أدرك أيضًا أن ما كنت أبحث عنه كان ذا مغزى بالنسبة لي بطريقة لم أختبرها من قبل. كنت أكتشف تفسيرًا للطريقة التي ستشكل بها اختبارات الذكاء حياة ابنتي . لكنني اكتشفت في نفس الوقت أن هذه الاختبارات تؤثر علينا جميعًا. فقد أرست الأسس للطريقة التي لا نزال نفهم بها ونقيم الذكاء، ولمن تُعطى الفرص للنجاح ومن يُحرم منها، ومن يُمنح الوصول إلى أفضل تعليم ممكن. واجهت عقبات ونظرات فضولية من علماء النفس الذين اعتقدوا أنني أطرح أسئلة أكثر مما ينبغي للوالد أن يطرحها. لكنني أدركت أن الفكرة القائلة بأن البحث يجب أن يترك للخبراء لم تكن صحيحة. في الواقع، بدأت أشعر أن البحث هو حق من حقوق الإنسان.

في أحد أيام أواخر الصيف، سافرت بسيارتي من الريف في جنوب غرب ولاية أوهايو إلى المنطقة الصناعية في شمال شرقها لزيارة مركز كومينجز لتاريخ علم النفس. رغم أن الموضوع بدا لي جديدًا وغريبًا، إلا أن البيئة كانت مألوفة. وبعد أن سجلت موعدي، جلست على أحد المكاتب الكبيرة العشرين المصفوفة في شبكة. ثم أخرج أمين الأرشيف عدة صناديق من الملفات التي طلبتها ووضعها بالقرب من مكتبي.

لقد قمت برحلة إلى أكرون لدراسة أوراق هنري جودارد، عالم النفس الذي حول اختبار الذكاء إلى طريقة منهجية للتصنيف الاجتماعي. لقد قرأت بالفعل العديد من أوراق جودارد المنشورة قبل القيام بالرحلة، لكنني أردت أن أرى الأرشيف بنفسي. كنت آمل أن يساعدني الاطلاع على مسوداته وأوراقه الخاصة ورسائله في فهم أفضل لكيفية تأثير أبحاث جودارد على مستقبل ابنتي، وكيف يمكن أن تختلف عن حياة الأطفال الذين درسهم جودارد.

بعد أن أجرى جودارد اختبارات الذكاء على آلاف الأطفال، اقترح استخدام كلمة "أحمق" لوصف أولئك الذين أظهروا ذكاءً لا يتجاوز ذكاء طفل في الثانية من عمره. أما أولئك الذين تتراوح ذكاؤهم بين ثلاث وسبع سنوات فيُعَدون "بلهاء". وبالنسبة للمجموعة الثالثة، أولئك الذين تتراوح أعمارهم العقلية بين ثماني سنوات واثني عشر عاماً، اقترح جودارد مصطلحاً جديداً، وهو "الأبله". وكتب جودارد: "إن أنظمة مدارسنا العامة مليئة بهؤلاء الأطفال، ومع ذلك فإن المشرفين ومجالس التعليم يكافحون لتحويلهم إلى أشخاص عاديين". ويمكن لاختبار الذكاء تحديد هؤلاء الطلاب ووضعهم في المؤسسات التي يعتقد جودارد أنهم ينتمون إليها. وقد مهدت توصياته، القائمة على درجة الذكاء، الطريق للمؤسسات والفصول الدراسية المنفصلة لذوي الاحتياجات الخاصة طوال معظم القرن العشرين.

قمت بمراجعة سجلات سريرية باردة للأطفال الذين درسهم جودارد في مدرسة التدريب في فينيلاند، نيو جيرسي. درست صور الأطفال الذين كانوا يرتدون ملابس نظيفة وبدلات مكوية، وهم جالسون على المقاعد. بدا هؤلاء الأطفال كأشباح في ذهني، وكنت أفكر في كيف أن حياتهم ربما كانت تقتصر على الظهور كأشباح لعائلاتهم أيضًا. كانوا موجودين ولكنهم مُعزولين، بعيدين عن الأنظار، ودون فرصة حقيقية للعيش والنمو والتعلم.. بينما كنت أستعرض هذه الصور، شعرت بالامتنان لعدم عيشي في هذه الحقبة المظلمة من التاريخ، ولكنني كنت أيضًا أشعر بالقلق من تأثيراتها المستمرة في الوقت الحاضر.

لا يمكن للمستقبل أن يفلت من تأثير الماضي، لكن البحث يساعدنا على تصور عالم أفضل.

إن ابنتي تتعلم في الفصل الدراسي بين أقرانها. ولم أشعر قط بأن حقها في التعليم مهدد. ومع ذلك، أظهرت لي أبحاثي أن تاريخ اختبار الذكاء يؤثر على عالمنا بطرق ملحة للغاية. بدا تعصب جودارد مألوفًا ومقلقًا بالنسبة لي. فقد قرأت مصطلحات مثل "العمر العقلي" في تقارير ابنتي الطبية منذ كانت طفلة صغيرة، وهي طريقة لشرح تطورها الإدراكي عبر مقارنته بطفل أصغر سناً. عانيت من الرسوم البيانية والخرائط التي تخبرني بأن ابنتي تملك إتقاناً محدوداً للمواد في اختبار معياري، بينما تتجاهل تماماً نقاط قوتها العديدة. شاهدت كيف أن جهود الأطفال اليائسة في التواصل تُفهم بشكل خاطئ على أنها انحراف وسلوك سيئ. يظل اختبار الذكاء اليوم مقياساً مبسطاً للقيمة الإنسانية، وفرصة لاستحضار الإهانات الطفولية مثل "المعتوه" و"الأحمق" التي نشأت عن سعي الاختبار لتصنيف الناس. لقد قدم للعالم تبريراً إحصائياً لتفضيل الذكاء على الأخلاق، والإنتاجية على التعاطف.

إن الحاضر ليس مثل الماضي، ولكن هذا لا يعني أن التاريخ يجب أن يُنسى. يتطلب البحث التاريخي حسابات معقدة. الحسابات تعني التفكير، ولكنها أيضاً تعني تسوية الحسابات. إنها تتعلق بتحديد ما يمكننا وما لا يمكننا التحكم فيه بشأن كيفية ظهور الماضي في الحاضر، وكيف يمكننا تحسين الأمور في المستقبل. أظهرت لي الأبحاث أن ممارسة استبعاد الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية—من التعليم، والعمل، والحياة المدنية—تعود إلى منطق وقرارات خاطئة من أشخاص مثل جودارد. كما علمتني أنه لا يجب أن يكون الأمر كذلك.

لا أعتقد أن كل بحث يجب أن يكون شخصيًا ليكون ذا مغزى. ولكن البحث هو شكل قوي من أشكال الوعي الذاتي وهو أساسي للديمقراطية. البحث التاريخي يكشف كيف يتشكل عالمنا بفعل الأفعال البشرية. بعضها صغير، وبعضها كبير. بعضها عادل وبعضها مشوه بشكل رهيب. لكن جميع هذه الأفعال كان يمكن أن تكون مختلفة—معانيها ونتائجها ليست أقل طبيعية من أي فعل آخر. وهذا له تأثير عميق على كيفية رؤيتنا لظروفنا الحالية. لماذا نفترض أن الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية لا يستطيعون التعلم بين أقرانهم؟ لماذا نفترض أن اختبارات الذكاء تقدم معلومات ذات مغزى حول إمكانات الشخص المستقبلية؟ بسبب جودارد وغيره من علماء تحسين النسل الذين استخدموا اختبار الذكاء لعزل أولئك الذين لم يعتبروهم طبيعيين. لأن منطقهم لا يزال معنا اليوم. لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الأمر كذلك. فالبحث العلمي يمكّن المواطنين من تفسير ظروفهم الخاصة ومناقشة ما يعتبره الآخرون طبيعياً أو عادياً. وينبغي أن يتمتع جميع البشر ــ بما في ذلك المحاسبون ووكلاء العقارات في المستقبل الذين أقوم بتدريسهم ــ بالحق في معرفة كيف تشكل عالمهم. ولا يستطيع المستقبل أن يفلت من تأثير الماضي، ولكن البحث العلمي يساعدنا على تصور عالم أفضل.

***

..............................

مقتطف من كتاب "قياس الذكاء: مواجهة أم مع اختبار الذكاء" للكاتبة بيبر ستيتلر

الكاتبة: بيبر ستيتلر/ Pepper Stetler: بيبر ستيتلر أستاذة مشاركة في تاريخ الفن والمديرة المساعدة لمركز العلوم الإنسانية في جامعة ميامي في أكسفورد، أوهايو. وقد كتبت بكثرة واهتمام واسع عن القضايا التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقات الذهنية ومقدمي الرعاية لهم، في منشورات مثل نيويورك تايمز، وأتلانتيك، وسليت، وبلوشيرز، وجلف كوست. كما كتبت ستيتلر عن الفن والتصوير الفوتوغرافي في أوروبا في أوائل القرن العشرين.

في المثقف اليوم