مقاربات فنية وحضارية

كاظم شمهود: جدلية الشكل والفكرة

يقال اثناء الحوار ان الامر شكلي او شكلية اي يعبر عن ظاهر الشئء وليس عن جوهره. فالشكل هيئة الشئ وصورته الظاهرة. ويذكر ان حضارة المرحلة التي يعيشها الفنان هي التي تمنح الشكل. واحيانا تفرض الفكرة او موضوع العمل الفني او المضمون. كالمرحلة الكلاسيكية والواقعية الثورية والرومانسية العاطفية وغيرها. وبالتالي فان الشكل يندرج في معاني التوازن والايقاع والتناغم وهي عناصر عالمية ثابتة. اما العنصر المتغير فهو التعبير الذي هو في الواقع عبارة عن ردود الافعال الوجدانية المباشرة وبالتالي فان الفكر او المضمون يتغير حسب المواقع المحلية وتطور الجدلية بين الشكل والمضمون وبروز العنصر الثالث وهو الجماليات كما اشار الى ذلك هيجل. ويقسم هيجل الشكل الى ثلاثة اقسام الشكل الرمزي والكلاسيكي والرومانسي. الاول هو رسوم الكهوف البسيظة البدائية والرمزية. والثاني هو الشكل المطابق للفكرة او المضمون حيث نجد رسوم عصر النهضة تجسيدا للفكر الديني الكنسي مثل اعمال مايكل انجلو. والثالث هو انفصال المضمون عن الشكل حيث تسمو الروح على المادة وتثور عاطفيا معبرة عن المشاعر والاحاسيس الداخلية. كلموسيقى والتصوير. ومع كل ذلك يبقى الشكل وسيلة للتعبير وطرح الفكر الجوهري الى المتلقي.4024 انجلو

اما افلاطون فعنده الشكل ينقسم الى قسمين نسبي ومطلق. والشكل النسبي هو الذي كانت نسبته موروثة في طبيعة الاشياء الحية وفي طبيعة الصورة المقلدة للاشياء الحية. اما الشكل المطلق فهو الصورة المجردة التي تتكون من الخطوط المستقيمة والمنحنيات والسطوج , فهي اشكال جميلة بحد ذاتها مطلقة. وهناك ايضا نوع اخر من الشكل وهو الهندسي والعضوي. حيث ان الشكل الهندسي يتم رسمه بشكل دقيق من الناحية الرياضية كالدوائر والمثلثات والمربع والخط وغيرها. اما الشكل العضوي فهو الشكل الحر غير المتساوي او غير المنتظم وغالبا ما تتكون هذه الاشكال في الطبيعة كشكل سحابة غيمة. واما الفكرة او المضمون فهي ما وراء الشكل بمعنى انها تعبر عن جوهر الشكل الغير مرئية. ومثلما داب اليوم فنانوا الفن الحديث خاصة التجريد حيث حطموا الشكل وحولوه الى سطوح وخطوط والوان وذلك من اجل الوصول الى روح العمل او الجوهر.4026 انجلو

و يمكن ان نتحدث عن نموذجين من الفنانين الذين جسدوا معاني الشكل والفكرة وهما مايكل انجلو 1475 – 1564 وتيسيانو 1490 -1576. ويذكر المحللون بان مايكل انجلو يرسم اشكاله الفنية عن طريق القوالب. بمعنى انه يخلق نموذجا شكليا ثم يستنسخ عليه اعماله. ونلاحظ ان اشكال انجلو يطغي عليها الطابع الرياضي وكاننا في حلبة ابطال رياضية حيث الاشكال مفتولة العضلات عارية ضخمة الاجسام. وفيها كان تحديا للادب الكنسي الذي يدعو للحشمة والاخلاق الفاضلة. كما هو ظاهر في لوحته – الحساب الاخير او يوم القيامة -. ويذكر انه عندما حط الكريكو El Greco في روما عام 1570 لم ير مايكل انجلوا حيث مات قبل مجيئه بعدة سنوات. وقد استدعت الكنيسة الكريكو وكلفته بتغطية اشكال مايكل انجلو العارية والتي تعج بها الفاتيكان. ولكن الكريكو تردد في ذلك وفكر انه ليس من حقه ان يشوه ويحور اعمال استاذه مايكل انجلو. فهرب سرا من روما وحل في اسبانيا عام 1577 في طليطلة.4027 نيثيانو

اما تيسيانو فيبني اعماله الفنية على اساس الاشكال التصويرية فكان يتخذ من التاثيرات اللونية اساسا للتصوير ثم يمضي ليلائم بين قالبه التصويري وبين تاليفاته اللونية. ولكن اسلوب القالب والطابع التصويري هما من عناصر الفن وهما وسيلة لتحقيق الاهداف فالقالب عند مايكل انجلو والتأليف عند تيسيانو يمثلان حقيقة الفن.4028 نيثيانو

قلنا سابقا ان من صفات الشكل هو التناغم او النغم. وعادة ما تستخدم كلمة نغم في الموسيقى ولكن منذ القرن السادس عشر ظهرت مع ظهور النقد الفني. وذكر المفكر الانكليزي جون راسكين 1819 – 1900 في كتابه – مصورون محدثون – (انني افهم شيئين من كلمة نغم , اولهما الارتياح الكامل والعلاقة بين الاشياء في تضادها وبالنسبة لبعضها البعض في كثافتها وعتامتها..) وفي التصوير الصيني وغيره من المدارس الاسيوية يعبر عن الشكل اساسا بواسطة الخط. ولكن النغم الخاص بكل موضوع يبرز هو الاخر بواسطة اللون.. وبالتالي ان التلاحم بين الشكل واللون يؤدي الى التناغم المشترك الذي هو شيئا جوهريا في العمل الفني.4029 نيثيانو

 اما سيزان فيقول – لا تشكيل بل نغم – والمقصود بالتشكيل بمعناه المتداول هو تجسيم الشكل اما النغم فيعني حركة الصوت في صورة فواصل.. فعند سيزان ان الشكل لا ينتج عن روابط مادية بل ينشاء من نغم نتيجة للعلاقات اللونية. وبالتالي فان التصوير عند سيزان ليس مجرد مطابق للشئ وانما توافق بين علامات عدة تمنح الارتياح والمتعة.

***

د. كاظم شمهود

في المثقف اليوم