أقلام ثقافية
حسين صقور: القيم التوافقية للعمل الإبداعي (1)
نحن كائنات حية وحركية وقودها المشاعر ومكبحها عقل واع ومدبر وماهر غياراتها بالمجمل تشاركية.. فإن كان الحدس موجهاً فهو وليد إلحاح معند للذاكرة حتى وإن استعصى القبض على أسبابه.. والمشاعر حين تطفو وتطوف لابد لها من طريقة للخروج.. وسائل التعبير كثيرة فبكم طريق وطريقة يمكننا أن نعبر عن الحزن والقهر والألم الداخلي..
يمكن أن يكون القتل طريقاً وطريقة للتعبير عن مشاعر الغضب المحقونة والنتيجة هنا كارثية هدامة عمياء (قاتل ومقتول).. ولكن حين نتقن تهذيب المشاعر واستثمارها وحين تترافق تلك المشاعر مع الجمال داخلي نعيش جمال الحالة ونستثمرها في فعل إبداعي رسم..موسيقى.. شعر.. وغيرها الأمثلة الحياتية حول كيفية استثمار وترويض المشاعر كثيرة.. (معاناة فان كوخ المجبولة بمشاعر القهر والظلم.. تفجرت عبر أسلوب خاص شرع الأبواب للتعبيرية.. وبالمقابل نجد تلك المشاعر المحقونة لأكبر طاغية عرفه التاريخ (أ ود و ل ف.. هـ ت ل ر) توجهت لغزو العالم حين لم تجد لها طريقاً للقبول في أكاديمية الفنون) الطفولة المستلبة المعاناة القسوة القهر هي تجارب حياتية حاضرة دوماً في صور الذاكرة وربما تشابهت الأسباب والمسببات واختلفت النتائج.. وهذا مرده لِكَمِّ الجمال الداخلي جمال الروح
الجمال الداخلي هو جدار طاقي يحمينا من شرور أنفسنا وشرور العالم من حولنا وهو يوجهنا لتفريغ الشحنات الإنفعالية عبر أعمال إبداعية وأنشطة إنسانية بناءة
و في مضمار التشكيل أقول:
العمل التشكيلي الذي يستوفي شروطه هو ذاك الذي يحقق التوافق ما بين قيمه التعبيرية والجمالية فلا وجود لقيمة فيه بعيداً عن الأخرى ولا يمكن أن يرقى ذاك العمل لمستوى الإبداع إن لم يستوفي جميع مقوماته.. والقيم التي ينبض بها هي قيم مترابطة وغير مستقلة و مرتبطة بالفكرة التي يود الفنان إيصالها وهي تتأكد من خلال عدة محاور فهنا تتجلى عبر رحلة الخط المتواصل والمتقطع وعبر إيقاعه المتبدل والأشكال المتوالدة عنه وكمِّ ما تحققه من دهشة وغرابة وهناك يصير التأكيد على القيم اللونية المتناغمة والشفافة أو الكتيمة الصاخبة أو الهادئة والحارة أو الباردة بكل ما تحمله من دلالات تعبيرية ونفسية وحسية وعبر سعيها العفوي أو المقصود لتحقيق التوازنات على كافة الصعد وفي أعمال أخرى نجد التركيز على عجينة اللون والملمس والسطح والنسيج الخاص و التكنيك الخاص
في مخاض اللوحة المتوالدة عن ذات مسافرة ما بين عالمين داخلي وخارجي نرى الفنان يحلل ويبسط ويحور ويلغي ويعيد البناء والتشكيل بخطوط منبثقة عن ذاته لنجدها تميل للعفوية والتلقائية حينا وللرصانة المدروسة حينا آخر والفنان يسعى دوماً هنا لتحقيق تلك العلاقة التوافقية بين جميع محاور العمل خط لون سطح تكنيك تكوين شكل والتي تتحقق من خلالها وحدة العمل وتماسكه
تلك التوافقية تحقق النضج والنضج هو المفتاح الأساسي والأولي لتصنيف العمل ضمن سلم الإبداع وهو القادر على محاكاة مشاعر المتلقي والإرتقاء بذائقته من خلال ذات موغلة في أناها هي ذات الفنان المتعطشة للكشف والاكتشاف ف كل ما حولها من قصص حياتية تدخل مختبراتها لتعجن وتطهى بكل ما جبلت عليه تلك الذات من خصوصية وفرادة ثم لتخرج بنكهة مختلفة تشبه الفنان ولا أحد سواه.
***
الفينيق حسين صقور