علوم

ميليسا جرونلوند: تغير المناخ يهدد علم الآثار

بقلم: ميليسا جرونلوند

ترجمة: د. محمد عبد الحليم غنيم

***

إن الخوف الأول لدى الباحثين من سوريا إلى أفغانستان ليس الحرب أو الإرهاب بل التحولات القادمة في الطبيعة نفسها

في مدينة باجرهات بجنوب بنجلاديش، التي تضم 360 مسجدًا من القرن الخامس عشر، يتسبب مياه البحر المالحة التي يقترب منها المحيط الهندي في تلف القواعد. في اليمن، تتسبب الأمطار الغزيرة في تدمير الأبراج الطينية غير المتوقعة في شِبَام، والتي أصبحت مكشوفة حديثًا نتيجة الضربات من النزاع هناك. وفي العراق، تجف المناطق الجنوبية من المستنقعات، مما يدفع البدو الأصليين إلى الهجرة إلى المدن، مما يؤدي إلى فقدان كبير للتراث غير المادي.

تختلف آثار تغير المناخ على التراث الثقافي بشكل واسع ولكنها معقدة بالضرورة. إنه يعمل كسرطان من الداخل، الذي يصعب تتبع نموه المطرد كما يصعب علاجه.

يقول أجمل مايواندي، مدير مؤسسة آغا خان للثقافة في أفغانستان: "لا يمكن رؤية آثار تغير المناخ من يوم إلى آخر. الأضرار المادية التي تلحق بالآثار نتيجة الحروب والكوارث الطبيعية يمكن غالبًا عكسها. ومع ذلك، فإن التغيرات التدريجية الناجمة عن التغير المناخي غالبًا ما تظل غير ملحوظة حتى فوات الأوان لاتخاذ إجراء."

وغالبًا ما تكون هذه التأثيرات متعددة، مع تعقيدات تتراكم فوق بعضها البعض.

أصبحت باجرهات، التي أدرجت ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، واحدة من أشهر الحالات التي تهددها آثار تغير المناخ. تتميز مساجدها بالهندسة المعمارية المقببة المميزة على الطراز الهندي الإسلامي، والتي تشتهر بأمثلتها الأحدث والأكبر مثل تاج محل. لا يزال العديد منها يستخدم من قبل العامة — مع الأذان الذي يُرفع ليس عبر رسائل مسجلة ولكن عبر المؤذنين الذين يصعدون إلى المآذن القصيرة والمبنية من الطوب الأحمر. خلال الأعاصير، يلجأ السكان إلى هذه المباني، التي توفر حماية أفضل من منازلهم.

بالإضافة إلى ارتفاع مستوى سطح البحر، تتسبب زراعة الروبيان وبناء السدود في دلتا النهر في نقل المياه المالحة إلى اليابسة وابقائها هناك لفترات أطول. تتسرب الملوحة إلى طوب مساجد باجرهات، في عملية تعرف باسم التبخر، مما يؤدي إلى التكلس وتغير اللون. بينما يهدد الأرض المائية المتشبع بالماء بسلامة المباني الهيكلية.

يقول خاندوكير محفوظ-الدين، أستاذ العمارة في جامعة خولنا القريبة، إن الملوحة كانت دائمًا تهديدًا، حتى عندما كانت المباني تُبنى، بسبب إيقاعات المد والجزر لنهر غير نشط الآن كان يمر عبر الموقع. على الرغم من كونها تقنية نادرًا ما تستخدم في جنوب بنجلاديش، فقد أحاط المعماريون الأصليون الأسس بالحجارة لحماية الطوب من مياه البحر. وكمدينة حية، تستفيد باجرهات من وجود السكان المحليين الذين يعتنون بالجدران على الأقل من خلال مسح النباتات والأوساخ.

ومع ذلك، فإن هذه الإصلاحات ثبتت أنها غير كافية أمام حجم التحديات المتزايد.

قال لي الناس المحليون والقائمون على المسجد إنه منذ 15 إلى 30 عامًا [كان] هناك حاجة أقل للصيانة المنتظمة"، يضيف. "لكن الآن، فإن الفطريات، والتبخر، والتكلس، والتشقق تتزايد بسرعة. لدينا بعض الميزانية الرمزية من الحكومة في هذا المجال، ولكن على الرغم من أن تكلفة الصيانة منخفضة، إلا أنها ليست كافية. نحتاج إلى ميزانية أكبر لتغطية المزيد من الأنشطة."

إن الصيانة المحلية المستمرة تشكل حصناً منيعاً ضد تغير المناخ بالنسبة للمساجد المبنية من الطوب اللبن في أماكن مثل مالي والنيجر. يستضيف المسجد الكبير في جينيه مهرجانًا سنويًا لـ "الكريبيساج" (التجصيص)، حيث يعمل كامل سكان مدينة مالي على إعادة تجصيص المسجد قبل بدء موسم الأمطار السنوي. في جهد منسق، تقوم الفرق بتحضير الطين، ونقله إلى سلال منسوجة وتسليمه إلى الشباب الذين يصعدون إلى الحواف البارزة للمباني ويطبقون الخليط على الواجهة. لكن الكريبيساج لا يمكنه مواكبة وتيرة الأمطار الجديدة. كانت أجاديز موقعًا للتراث العالمي لليونسكو منذ عام 2013، مع مسجد عظيم ومنازل مزخرفة بالطين بُنيت على طول طرق القوافل في النيجر في القرن الخامس عشر. بعد سلسلة من الفيضانات المفاجئة في السنوات الأخيرة، تقدمت الهيئات المحلية إلى الوكالة الثقافية السويسرية ALIPH للحصول على تمويل طارئ.

يقول محمد الحسن، الذي تدير وكالته، إيمان التواريخ، أجاديز. " نحن نستخدم طرقًا قديمة"،  ويشرح أن هذه التقنيات المحلية في مزج الطين وروث الحيوانات أثبتت فعاليتها أكثر في حماية الهياكل من الأفكار التي تم تطويرها في أماكن أخرى.

لكن أجاديز، مثل معظم المواقع التي يهددها التراث الثقافي، معرضة أيضًا للخطر من حيث الاقتصاد والأمن. واحدة من أقسى الظلم الذي يتسبب فيه تغير المناخ هي التأثيرات الساحقة التي تتعرض لها البلدان التي ساهمت بأقل قدر في انبعاثات الكربون. في مجال التراث الثقافي، يكتشف المهندسون المعماريون وعلماء الآثار أن المعرفة الأصلية توفر واحدة من أفضل الطرق لحماية المواقع ضد تغير المناخ — ولكن هذه المعرفة هي بالضبط ما يُفقد وسط نزوح عالمي أوسع في المجتمعات الريفية.

في أجاديز، أصبح العثور على عمل أصعب، توقف السياحة، والنيجريون يهاجرون — آخذين معهم المعرفة المحلية التي تساعد في الحفاظ على المسجد الكبير في أجاديز والمباني المحيطة به.

تقول أندريا بالبو، عالمة الآثار التي تقود هذا الموضوع في ALIPH: "إن تغير المناخ عامل مضاعف. لقد حاولنا تجميع ثلاث طرق تتفاعل بها تغير المناخ والصراع والتراث. لكن هذه تفاعلات معقدة بمعنى أنها ليست إضافة ــ ليس مثل واحد زائد واحد يساوي اثنين. بل إنها أقرب إلى واحد وواحد يخلقان خمسة أو عشرة أو خمسة عشر".

تؤدي الآثار التي يمكن تتبعها إلى تغير المناخ — مثل الجفاف وفشل المحاصيل — إلى تفاقم النزاع، الذي يدمر أو يحد من الوصول إلى مواقع التراث الثقافي المعرضة للخطر. وفقًا لدراسة "عندما يتحول المطر إلى غبار"، التي أعدتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عام 2020، من بين أفضل 20 دولة تأثرت بالنزاع، كان 12 منها أيضًا من بين الأكثر تعرضًا لتغير المناخ.

بمجرد تضرر المواقع، تضيف بالبو، فإن بعض الآثار الجوية التي ساهم بها تغير المناخ، مثل الأمطار الغزيرة، تزيد من تفاقم المشاكل. تتدفق جدران الطين في شِبَام، المكشوفة خلال القصف في اليمن، إلى جداول جارفة بمجرد أن يتضرر طبقتها الخارجية. الرياح القوية عبر وسط العراق، التي يعزوها العلماء إلى أنماط الطقس الأكثر تطرفًا الناتجة عن تغير المناخ، تؤدي إلى تآكل العديد من المواقع المكشوفة أو الواقعة على التلال في البلاد التي تظل صعبة الوصول للآثاريين.

في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، تركز معظم الأبحاث ليس على المواقع الأثرية بحد ذاتها ولكن على الطرق الأكثر تعقيدًا التي يهدد بها تغير المناخ المجتمعات الأصلية، التراث غير المادي والتنوع البيولوجي. يأتي هذا المنظور الواسع في وقت شهد فيه فهم التراث الثقافي نفسه تحولًا كبيرًا. طوال معظم القرن العشرين، كان التراث الثقافي يشير إلى المعالم والعمارة والأشياء الملموسة — المعابد والتماثيل التي كانت نقاط توقف على مسارات السياح ومحتويات المتاحف في الغرب.

في أوائل هذا القرن، ظهرت فكرة التراث غير المادي، والتي شملت الطقوس والممارسات الفريدة للثقافات، مثل أشكال الرقص والغناء والحرف اليدوية. والآن، هناك تحول ثالث جارٍ يربط بين التراث الطبيعي والثقافي. لا يفكر خبراء التراث فقط في تصوير مثل اللاماسو (إله برأس بشري وملامح حيوانية) في نينوى، بل يفكرون أيضًا في الأراضي الخصبة حول الموصل، بالإضافة إلى كيفية دمج الاثنين لخلق ثقافة المنطقة.

في جنوب العراق، على سبيل المثال، أدى تغير المناخ إلى تفاقم الخسائر الهائلة التي تكبدها سكان الأهوار الأصليون بعد تجفيف الأهوار في عهد صدام حسين.

يقول جعفر الجسري، أستاذ في جامعة القادسية ومدير مشارك لشبكة النهرين، وهي مجموعة من علماء الآثار التي تركز على العراق ومقرها في كلية جامعة لندن: "كانت تلك الآثار غير موثقة، لذا ما فقدناه نحن العراقيين هو كارثة. كان لدينا 300,000 بدوي قبل عام 2003. والآن لدينا حوالي 3,000 أو أقل يعيشون في الصحراء. في 15 عامًا فقدنا 300,000 شخص، مع ثقافتهم، ومجتمعهم، وحرفهم اليدوية. لماذا؟ بسبب تغير المناخ: لا أمطار، درجات حرارة مرتفعة، لا ماء في ينابيعهم."

يقدر جوثري أنه خلال 10 سنوات، ستختفي شعوب المستنقعات وتقاليدهم تمامًا مع هجرتهم إلى المناطق الحضرية واندماجهم في الثقافة العراقية الرئيسية. هو وأعضاء آخرون في شبكة نهرين يحافظون على الممارسات التي يمكنهم الحفاظ عليها، لكنه يعترف أن الأمر سباق ضد الزمن.

في كابول، تعد حديقة بابور الشاسعة، التي أنشأها الحاكم بابور في عامي 1504 و1505، من المناطق الرئيسية المعرضة للخطر. وتُعَد مثل هذه الحدائق واحدة من أكثر تراثات العصر المغولي روعة وديمومة. وقد بُنيت هذه الحدائق في مختلف أنحاء الإمبراطورية في مدن مثل دلهي وأغرا ولاهور وسريناجار، وهي تنقل الذوق المعماري السائد في تلك الحقبة فيما يتصل بالتناظر والدقة الهندسية إلى أشكال منسقة.

تُعد حدائق باغه بابور مثالاً رئيسياً على "الچاهارباغ"، وهو حديقة مستطيلة مقسمة إلى أربعة أقسام تعتمد على أربعة حدائق الجنة في التقليد الإسلامي. تم إضافتها وصيانتها طوال فترة حكم المغول في أفغانستان ولكنها تعرضت في الغالب للنهب للحصول على الحطب على مدار صراعات البلاد في القرن العشرين. بدأت مؤسسة آغا خان للثقافة في استعادتها منذ عام 2003.

لكنها الآن عرضة للخطر مرة أخرى — وليس بسبب عودة طالبان، الذين قدموا بالفعل ملفًا لتسجيل الحديقة كموقع تراث عالمي لليونسكو. بل، بسبب انخفاض تساقط الثلوج في الجبال واستخراج المياه من الآبار العميقة من قبل السكان الحضريين المتزايدين مما خفض منسوب المياه في العاصمة الأفغانية. يقدر ميوندي أن مستوى المياه في كابول قد انخفض في السنوات الـ 15 الماضية، من 7 إلى 10 أقدام تحت الأرض إلى حوالي 130 إلى 200 قدم تحت السطح.

كما أن ارتفاع درجات الحرارة العالمية يعني أيضًا ظهور آفات وأمراض جديدة.

يقول ميوندي: "الزيادة في أنواع جديدة من الأمراض المقاومة التي تؤثر على الزراعة في الحديقة هي ظاهرة حديثة — وفرق الصيانة غير مستعدة لمواجهة التحدي المتزايد." "نجد صعوبة أكبر في التعامل معها حيث أن المعرفة التقليدية في علاج هذه الأمراض غير فعالة، ونحن نواجه معدل فقد أعلى بكثير في الأشجار والنباتات."

بينما يمكن الحفاظ على المعالم والأشياء الأثرية أو إعادة بنائها، لا يمكن فعل شيء للحفاظ على الأنواع الحية في الحدائق عندما يتغير النظام البيئي من حولها. أما بالنسبة لتغير المناخ بشكل عام، فهناك تدفق من الإجراءات وشعور عام بالإحباط بشأن فرص النجاح.

وتبذل وكالات التراث الثقافي جهودا حثيثة للتواصل مع العلماء. ففي عام 2019، أصدر المجلس الدولي للمتاحف والمواقع تقريرا حظي بقراءة واسعة النطاق عن تغير المناخ والتراث الثقافي (العنوان الشاعري إلى حد ما "مستقبل ماضينا")، وفي ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، عقد المجلس الدولي للمتاحف والمواقع اجتماعا مع اليونسكو والهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، حيث جمع العلماء وأولئك الذين يعملون في مجال حماية الثقافة لأول مرة. وكانت إحدى النتائج الرئيسية للإجراءات إدخال الثقافة كفئة معرضة للخطر في المناقشات في أحدث قمة للمناخ للأمم المتحدة، مؤتمر الأطراف السادس والعشرين في جلاسكو.

تقوم الوكالات الصغيرة أيضًا بإنشاء مبادرات مخصصة لمكافحة التهديد، حتى في الدول مثل سوريا والعراق، حيث كانت النزاعات حتى الآن أكبر خطر غير قابل للنقاش على التراث الثقافي. تعمل وكالة "مشاريع سفينة" على الحفاظ على الحرف اليدوية العراقية التقليدية التي تُفقد بسبب ندرة المياه، مثل تقنيات بناء القوارب. وقد أضافت شبكة نهرين مؤخرًا تغير المناخ كهدف سادس إلى ميثاقها، الذي يركز على التنمية المستدامة للتراث العراقي — محاولة، كما يقول جاثري، لتعويض النقص في وجود هيئة حكومية في العراق تشرف على تأثير تغير المناخ عبر القطاعات المختلفة.

إن العديد من التقنيات المستخدمة لمعالجة الخسائر الناجمة عن الصراعات يتم إعادة توجيهها لتتناسب مع تغير المناخ، مثل رسم الخرائط عالية البيانات والتصورات ثلاثية الأبعاد التي ستنشئ سجلات للمباني المعرضة للخطر في حالة انهيارها. وقد عملت وكالة التصوير الفرنسية أيكونيم التي رسمت خريطة حلب بعد حصارها على مساجد أجاديز، كما دخلت مدينة المساجد في شراكة مع الشركة الأمريكية ساي آرك، التي أنشأت تصورات ثلاثية الأبعاد للمباني ووثقت عملية التزهير لصالح جوجل للفنون والثقافة.

ولكن تعقيد المشكلة وحقيقة أن العديد من المواقع الأكثر عرضة للخطر تقع في بلدان أفقر يعني أن المناظر الطبيعية التراثية الثقافية المعرضة لتغير المناخ من المرجح أن تقع في إيقاع الاعتماد على دعم المانحين الدوليين. وكما تظهر التداعيات المترتبة على استيلاء طالبان على أفغانستان، فإن هذا التمويل يعتمد بشكل كبير على أهداف سياسية أوسع نطاقا - يقول مايواندي إنه يقضي الآن الكثير من وقته في إقناع المانحين باستئناف دعمهم للحفاظ على تراث أفغانستان بغض النظر عن خلافاتهم السياسية مع طالبان.

في الوقت نفسه، من المهم أن نبرز تحولًا آخر في قطاع التراث الثقافي: نحو المعرفة المحلية والمجتمعات، التي كانت قد تجاهلها "الخبراء" الأجانب لفترة طويلة. وعزم هذه المجتمعات أقوى وأطول بقاء. يلاحظ محفوظ-الدين دارين أن الناس في باجيرهات ، بنجلاديش، يواجهون مضاعفات تغير المناخ باعتبارها مشكلة تتجاوز مجرد التهديد للتراث الثقافي — وعزيمتهم تتجاوز فكرة الصيانة المستمرة.

يقول دارين: إن الشعب البنجلاديشي "يكافح بنشاط ويتكيف مع المناخ القاسي الجديد"، مستشهدًا بالمنصات العائمة للمنازل وممارسات الصيد الجديدة إلى جانب النشاط المنتظم المتمثل في مسح الطوب في باجيرهات. "إنهم لا يستسلمون. هذه هي أوطانهم - وطنهم الأم".

(انتهى)

***

...........................

الكاتبة: ميليسا جرونلوند /Melissa Gronlund  كاتبة مقيمة في لندن. عملت سابقًا كمراسلة فنية لصحيفة The National في أبو ظبي، وظهرت كتاباتها عن الفن المعاصر في The Times وThe Guardian وThe New Yorker وArtforum وArt Agenda وAfterall journal، من بين أماكن أخرى. كتبت سيناريو فيلم "Taking Shape: Abstraction from the Arab World, 1950s–1980s"، وهو الفيلم الذي أنتجته مؤسسة بارجيل للفنون مصاحبًا لمعرضها الذي يحمل نفس الاسم (2020). وهي أيضًا مؤلفة كتاب "الفن المعاصر والثقافة الرقمية" (Routledge، 2016)، والذي يستكشف العلاقة بين الفن المعاصر والإنترنت والتكنولوجيات الرقمية.

 

في المثقف اليوم