قضايا

جذور الحداثة الغربية (2)

ذكرنا في الحلقة السابقة بشكل موجز السمات الخاصة بالحداثة، ونذكرها هنا مرةً أخرى لكي يستحضرها القارىء في ذهنهِ . محور هذه الحلقة هو تثبيت إدعائنا بمنسوبية سمات الحداثة التي أَصَّل رواد الحداثة الغربية جذورها المتمثلة في الميثولوجيا الأغريقية القديمة، وهذا التأصيل لا يعني نفي ما جاء به هؤلاء الرواد من اِبداع حَداثي في كل الجوانب الفلسفية والعلمية والدينية والفنية والإجتماعية، فالإبداع حاضر بقوة بالتوازي بالرغم من تأصيلهم له في منشئهِ الأول، وهذا ما وضع أساسه أسلافهم من اليونانيين والرومانيين القدامى . ولابد من الأشارة إلى نقطة حساسة بالغة الأهمية، ولا يخفى أن المتأمل لا يرى الا معنىً حقيقياً للحداثة دون إبداع، فالبعد الإبداعي مرتَكز صميمي للحداثة، وقد حقق الحداثويون الأوربيون الأوائل هذا الشرط، بعكس الكثير من المفكرين والكتاب العرب الذين دَعوا الى تقليد الحَداثة الغربية، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الدكتور طه حسين الذي دعا الى منظور تجديدي من خلالِ تقليد المنهجية الغربية كما هي في سلبيتها وإيجابيتها،  دون الأخذ بنظر الاعتبار خصوصية شعوب الشرق الأوسط وحتى ميراثهم الحضاري، حيث يقول (علينا أن نتشارك الحضارة الراهنة معهم، بكل جوانبها الإيجابية والسلبية) وقد ربط الرجل ما أراده لمصر بالحداثة الغربية، حتى أنه ذهب في دعوته ِالى أن تكون ثقافة مصر ثقافة غربية أوربية لا شرقية، وقد حذا حذوه كل من منصور فهمي، وسلامة موسى الذي رفض رفضاً كلياً ما أسماه إدعاءات قائلة بشخصية مصر العربية أو الآسيوية، حتى أن هذا الرجل جعل من احتلال نابليون وبريطانيا لمصر، هو تحرير لها من كابوس هويتها الشرقية . أن هؤلاء الكتّاب يدعون الى تغير الهوية الثقافية كإجراء ضروري للتحديث . ومن اللافت للنظر، اذا كان طه حسين وأمثاله قد دعوا الى التغريب فكراً، فأن دول الخليج والسعودية بدأت تسير على خطاهم، بتقليد الحداثة الغربية في جانبها الرفاهي تقليداً أعمى، والأدهى أن نقل أنجازات الحداثة الغربية الى هذه البلدان يتم بأيدي أجنبية، أي أنهم لا يتبنوا طريقة التفكير الحضاري، بل التركيز على التمتع بالإنجاز الحداثي الأوربي من المنظور المادي (عمارات، مسابح، سيارات فارهة، مدينة ملاهي، مطاعم ...) وهذا في حقيقته تقليد شكلي للحداثة الغربية، ويُسمى بالتغريب والاستلاب الحضاري، لأنه فاقد لشرط الإبداع الذي نوه عنه الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيري في كثير من كتاباته وبخاصةٍ في كتابه (الحداثة ومابعد الحداثة)، حيث أشترط الإبداع في عملية التحديث، آخذاً بنظر الاعتبار أن الحداثة مفهوم معرفي، ولابد من إستيعابها والإبداع فيها للتمكن من بناء مشروع حضاري يتناغم مع البيئة المراد أقامة مشروع الحضارة فيها، والذي ينبغي أن يتناغم وطبيعة الموروث الحضاري للشعب الذي يقطن في هذه البيئة . نرى أن هناك أختلافاً كبيراً بين طه حسين الذي يدعو للأخذ بالحداثة الغربية بحلوها ومرها، بسلبيتها وايجابيتها، وبين الدكتورعبد الوهاب المسيري الذي يدعو للتميز بين البعد المظلم والبعد المنير في الحضارة الغربية، لذا والقول للمسيري أن معرفة وفحص جذور الحداثة سيجنبنا الكثير من المطبات والوقوع في شبكتها العنكبوتية، مما يجعل التخلص من آثارها السلبية أمراً غير سهلٍ، أو على الأقل يجعلنا حذرين في تناولها والتعاطي مع بعض مفرداتها. وأن هذا التحذير من المسيري، نجد هناك الكثير مما يبرره، سواء على مستوى الواقع الذي خلف مشاكل إجتماعية ونفسية وسياسية خطيرة، كما على مستوى مفكرين غربيين حذروا منها، ولنا فيما كتبه (أوسفالد شبينغلر) في كتابه (إنهيار الغرب) الذي حذر فيه عن تداعيات الحداثة الغربية وما جَرّته من مأساة، وفيه تنبأ بمصير مظلم لأوربا، وفي هذا السياق كتب كذلك هسرل في كتابه (أزمة العلوم الأوربية)، وهناك من كانت له رُدود فعل قوية إتجاه الحداثة الغربية، وما أفرزته من واقع لا يبشر بخير، مما دعا (أيريك فولجين) الى أحياء المسيحية الأفلاطونية، وكما دعت (حنه أرندت) الألمانية الأصل الى العودة الى العالم القديم .

من كل ما تقدم تقتضي الضرورة معرفة جذور الحداثة الغربية لدواعي خطورة انعكاسها على متلقيها، ومن يأخذ بها طوعاً أو قسراً، كما يحدث لنا اليوم من موجة حداثوية بسياقات مشبوهة، لأنها تتعامل مع منتوجات الحداثة وليس مع بنية الحداثة وشروطها المعرفية، وكما قيل لا أحد يولد أبناً للقدر، وبناءً على ذلك لكل شيء أصل يكون سبب لولادته.

وفي حقيقة الأمر لعبت الكنيسة بمنظومتها الفكرية المنافية للعقل، وما جاءت به من قيم لا تمت للواقع، بل ساهمت في إفسادهِ وخرابه، وكان ضحيته الإنسان الأوربي، كما لعب رجال الكنيسة دوراً زاد من أستغلال الناس بشكل بشع، بل وزادوا من معاناة الإنسان الأوربي بالتحالف مع الاقطاع والحاكم المستبد فكانوا خير عونٍ لهم، في إدخال أوربا في نفق مظلم، وكانت النتيجة هي العصور الوسطى، الموصوفة بالمظلمة، وهي كانت من أبشع العصور التي مرت بها أوربا عبر تاريخها الطويل. هذه المعاناة، دعت أحد رجال الكنيسة بالثورة على الواقع السيء لها وهو الراهب مارتين لوثر (1483-1546م) مؤسس المذهب البروتستانتي . هذا الراهب شَخّص ظلامات وفساد الكنيسة ورجالاتها، وانهم أحد أهم أسباب أنحطاط المجتمعات الأوربية، ولكن لا يمكننا أن نتناسى ممن سبقه من الرهبان، وهو المدعو فرانسيشكو بيترارك (1304-1374م) في إيطاليا، وهو واحد من أوائل الإنسانيين الذين مهدوا لعصر النهضة، وأحياناً يُسمى بأب الإنسانية، وكان رجل دين، وعمل مبعوثاً دبلوماسياً للكنيسة، (وقد أعتقد بيترارك بأن الحياة المسيحية لا تتطلب مجرد إمان ومناسك، بل ممارسات أخلاقية أيضاً .إن هذا الشكل من الأخلاق لا يتحقق إلا من خلال فهم أعمق لما يعني أن تكون إنساناً، وهذا لا يستوحى من الكتاب المقدس فحسب، بل من النماذج الأخلاقية للعصور القديمة) (الجذور اللاهوتية للحداثة-مايكل ألين جيلسبي) . فهذا رجل الدين المسيحي دعا الى دمج الروح الوثنية والروح المسيحية معاً . يتضح لنا أن التمهيد للحداثة كان في البدايةِ أو المحفز له ردة فعل بعض رهبان وقساوسة الكنيسة على واقعها الهزيل والفاسد، وما جلبه من سوء وخيبات على الواقع الأوربي . فقد كانت في أوربا بداية حركة إصلاح، يقودها بعض الأشخاص من أمثال ما ذكرنا، ولكن بالوقت نفسه كانت هناك حركة فكرية سبقت الحداثة أيضاً، وهي تنتمي الى المسيحية كذلك، تُعرف بالأسمانية، وقد جاءت بمفاهيم مغايرة للمألوف في حينهِ وخاصة مفهوم الفردانية، حيث تقوم في جوهرها على أن لكل فرد مادي أو إنساني جوهره الخاص، ولا يؤمن بمبدأ الكليات التي تميزت بها الفلسفة المدرسية الأرسطية -الأفلاطونية، وكانت تؤكد على التغير، وان هناك إرادة فردية لكل شيء بالوجود، وحتى الله يتغير في إرادته بين فترة وأخرى، ولا تلزمه حدود كلية . هذه الحركة الفكرية كانت احد المنابع التي أثرت في حركة الحداثة الغربية. إذن لا يمكننا العبور على بعض رجال الدين المسيحيين في التمهيد لفكرة الحداثة .

كما تحرك رجال من داخل الكنيسة رغبةً باصلاحها. كذلك تحرك البعض من أجل التغير امتعاضاً منها، وهم من خارجها، وهؤلاء يوصفون برواد النهضة الأوربية.هؤلاء الرواد، من أمثال عمانؤيل كانط وسبينوزا، وجون لوك، وأغست كونت، وفولتير وغيرهم الكثير مما لا يتسع المحل لذكرهم، كان هؤلاء من الساخطين على الكنيسة الأوربية، والمتهمين لها بأن لها القسط الأكبر فيما تعاني منه أوربا من أنحطاط، وشعوبها من بؤس شديد القسوة، وما يعانية الأنسان الفرد من محق وأستلاب لشخصيته. فلقد عقدَ هؤلاء الرواد النية الى الميل بوجوههم نحو أثينا وما تختزنه من تراث أسطوري قديم، مرتكزين عليه كمنطلق لنهضة تنقذ أوربا من واقعها المزري وتخليص أنسانها المستلب من قبل الثلاثي ( كنيسة-أقطاع-أمبراطور)، فوجدوا في السرد الأسطوري الأغريقي ضالتهم، فأسسوا عليه نهضتهم الأوربية .

من المؤكد لا يمكن أن تقوم أي نهضة حضارية الا على من يمهد لها من أسس ومرتكزات، تكون لها منصة انطلاق، وقد أشار الفيلسوف والمؤرخ الأيطالي (جيامباتيستا فيكو) الذي عاش في القرن السابع عشر بأن الأساطير الأغريقية هي البنية الأساسية للحداثة الغربية، ومما قاله في هذا المضمار (من المستحيل بمكان ولادة حضارة في طرفة عين. بل كل حضارة لا بد وأن تقوم على الخلفيات الثقافية للمجتمع الذي تنشأ فيه على ضوء مسيرة تكاملية ) (ميثلوجيا الحداثة ص12)، ولا غرابة في تبني الغربيين فيما يتبنونه من قيم في جذورهم الأسطورية، فالباحثة البريطانية (كارين أرمسترونج) تقول أن (أساطير كل ثقافة تعتبر مصدراً تعليمياً للقيم التي يتبناها أبناء تلك الثقافة) . ويمكننا الأستشهاد كذلك بما يقول به (فيرنرمايجر) بأن حتى فلسفة أفلاطون وأرسطو تعتبر الأساس الفلسفي والركيزة التي تقومت عليها الفلسفة الغربية، تعد هي الأخرى ذات جذور أسطورية أغريقية، كما في نظرية (النفس) الأفلاطونية، ونظرية (المحبة) الأرسطية التي تحكي عن المحبة الكامنة في ذات المتحرك المنزه عن الحركة (ميثلوجيا الحداثة ص 23) . إن ما ذُكر أعلاه على حد قول المفكرين والفلاسفة الأوربيين، بأن ما يتمتع به الأوربيون وما يختزنونه في لا شعورهم من فكر ومفاهيم أسطورية، هو الحافز والمرتكز الذي تقومت علية النزعة العقلية الغربية الحديثة، وهنا نذكر للروائي والناقد الإجتماعي الألماني (توماس مان) رأياً يقول فيه ضرورة سعي الباحثين والعلماء لاستكشاف العلاقات المتبادلة بين التجربة الأوربية الحديثة والأساطير الأغريقية، حتى وأن اعتبرت الحداثة أمراً مبتدعاً... والحقيقة أن الرؤية المنطقية الدقيقة تؤكد على وجود تناسب بين العالم الغربي المعاصر وبين ماضيه وأساطيره بصفتها أصولاً حديثة..) (ميثلوجيا الحداثة ص 25) . مهما قلنا عن آخرين لكن لا يمكننا الا أن نذكر ما يقوله المتخصص الضليع بالميثلوجيا الأغريقية (جيامباتيستا فيكو) في قوله ( انّ الميثلوجيا تُعين العلماء والباحثين على معرفة الجذور الثقافية للمجتمعات البشرية) (ميثلوجيا الحداثة ص49) .

فلو تتبعنا بعض مفاهيم الحداثة الغربية الأساسية ومنها النزعة الأنسانوية، والتي تعتبر الأنسان هو المحور في كل شيء، معياراً وعملاً وتوجيهاً، وهو الفاعل والراسم التاريخي لمسيرة الأحداث عبر الزمن. فالإنسانوية حقل مدارها الإنسان، وهو من يتعامل مع الطبيعة ويتفحصها ويستنفذ أغراضه منها، فإنشغاله وتفكيره بها خلق عنده تصورات فَسر من خلالها ما يجري عليها، ومن يقف وراء وجودها وما يطرأ عليها من ظواهر وأحداث، وقد فسر ذلك بأن وراء كل ظاهرة طبيعية إله، وقد أضفى على هذا الإله صفات البشر، ولكن لا يفنى كما يَفنى البشر، ولكن جماح خيال الإنسان صور هذا الإله بقدرات وميزات أعظم من قدرات الإنسان، ومن هنا تكون البداية في وضع اللمسات الأولى للإنسانوية . من هنا ومن خلال مرور الزمن بدأ الإنسان يتقمص دور الإله أملاً بالخلود، وهذا ما دونه هوميروس وهوسيود في أساطيرهما، فأخذ الإنسان يتقمص دور أبن الإلةهو أخرى بأنه نصف آله ونصف إنسان، الى أن وصل الى مرحلة أقصائها من مكانها والأحلال محلها، أملاً بالفوز بالخلود الذي ينشده . هذا الإحلال مكان الالهة والذي تمخض عن صراعات وصلت الى حد قتل هذه الآلهة كما حدث لمردوخ الإله الشاب ابن الإله أيا الذي قتل الآلهة تعامة، وكما كرونوس بقتله لوالده أورانوس الذي قطعه بالمنجل، فهؤلاء الآلهة القتله لهم صفات البشر، وهم مولودون وهذه تؤكد قربهم الشديد من الخصائص البشرية . فالإنسان كائن تواق للخلود وبما أنه ليس بإله فقد تلمس الخلود من خلال أعمال عظيمة يقدمها، تكون سبباً لخلود ذكره، وخير مثال هو أخيليوس الذي لعب دوراً مهماً وكبيراً في حرب طروادة، وعبر عن ارادة حديدية في مقاتلة العدو وتحقيق الأنتصار عليه، وهو عمل يبرز فيه قدراته الإنسانية الفريدة، ومن خلال ما قدمه، فهو يعكس المسيرة التي يمكن أن يرتقي لها الإنسان في رحلة تكاملية لكي يصل خلالها الإنسان الى المرتكز الأساسي بالكون على حد قول الشاعر والفيلسوف الروماني تيتوس لوكريتوس. فرواد الحداثة أتخذوا من الأبطال الأسطوريين، سواء كانت شخصيات تَخيلية أو واقعية رمزية لبلوغ الإنسان الغربي صورة بالغة القوة والرقي، والذي يطلق علية نيتشه بالإنسان الأعلى، حتى أن هذا الإنسان بنظر نيتشه يأخذ مكان الإله بعد أن أعلن في مقولة مشهوره له عن موت الإله، واصبح الإنسان ذو خصائص سوبرمانية لا يحتاج بها الى إله. إن المتتبع للأسطورة الأغريقية بخاصة في المرحلة الثالثة لها، مرحلة الأبطال الأسطوريين، الذين أحتلوا مكانة الآلهة، هم ما يطمح اليه رواد الحداثة في صناعة الأنسان الأوربي على غرارهم، وهذه مرحلة يدخل فيها الإنسان مرحلة الاقتدار، وهي مرحلة تجعله يفك ارتباطه بشكل تام عن الماورائيات، وأن الإنسان الأوربي يصبح كأخيليوس صاحب اليد الطولى في جميع القضايا وفي كل شؤون الحياة، وهو الآمر الناهي في كل الأمور. هذا النموذج الذي يجمع القوة، والسعي الى الهيمنة، عن طريق بناء أرادة حديدية، هوالنموذج الذي بواسطته يتحقق بناء الأمبريالية الغربية، والتي أعتبرها فاكوياما المرحلة الحتمية للتاريخ.

يتبع...

***

أياد الزهيري

 

في المثقف اليوم