أوركسترا

كارل كينسيلا: الرسم المعماري.. فن الارتفاع المحكم

بقلم: كارل كينسيلا

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

يتحدث الرسم المعماري عن دقة رياضية، لكن جذوره تكمن في التفسير اللاهوتي لكتاب نبوي.

منذ سنوات مضت، كان أستاذي يجعل طلاب تاريخ الهندسة المعمارية يستعدون للندوات عن طريق تثبيت أوراق كبيرة على لوحة الإعلانات. كان لكل منهم مخططات وارتفاعات مطبوعة بدقة. على مدار الأسبوع، كنت أقف أمام تلك الأوراق لمدة ساعة على الأقل لأنظر إلى الرسومات المختلفة، وفقًا للتعليمات. عند العودة إلى الفصل، تناوب الطلاب على شرح ما تمثله الرسومات بالضبط، وتحديد مظهر المبنى من الرسومات وحدها، ووصف كيف يمكن للشخص أن يتحرك عبر الفضاء كما لو كنا هناك. كانت تلك الساعات التي قضيتها جيدًا من بين الساعات المفضلة لدي أثناء دراستي؛ كانت لغة الرسم حافزًا لمخيلتي، وخلقت عوالم تفوق ما يمكن أن تفعله الكلمات.

عندما تعرفت على هذه اللغة، أدركت أننا لا نعرف إلا القليل عن تطورها، كما لو أنها ظهرت بالكامل في القرن الثالث عشر، حيث لا يمكن ربط رسم واحد بمشروع بناء محدد حتى نهاية ذلك القرن. لقد حيرني هذا. كيف يمكن لآثار مثل كاتدرائية دورهام، وكنيسة سان دوني التي تم تجديدها خارج باريس (نشأة الطراز القوطي)، وجميع الكنائس القوطية العليا في شمال أوروبا أن يتم بناؤها دون شيء بسيط مثل الرسم؟يبدو التواصل البصري حول مظهر المبنى أمرًا طبيعيًا - وهو طريقة أسهل للتخطيط.

وكما تبين، فقد استخدمت الرسومات في عملية البناء قبل القرن الثالث عشر. في القرن الأول قبل الميلاد، كتب المهندس المعماري فيتروفيوس كتابه  De architecture (الهندسة المعمارية ) في محاولة لرفع ممارسة الهندسة المعمارية إلى مستوى الفنون الليبرالية؛ أي أن العمل مستمد من العقل وليس من الكسب غير الواعي لليدين. فى بداية الأطروحة، يصف فيتروفيوس ثلاثة أنواع من الرسومات المعمارية: المخططات والارتفاعات والرسومات المنظورية (على الأرجح) (معناها الدقيق محل خلاف كبير). على الرغم من هذا الدليل على استخدام الرسومات، لم يبق منها شيء من العصور القديمة. الأمثلة الوحيدة التي صمدت أمام اختبار الزمن هي المخططات الضخمة المنقوشة على الحجر أو الفسيفساء، ولكن من الممكن أن تكون أيضًا أشياء زخرفية - خرائط بسيطة أو آثار منحوتة: والغرض منها غير واضح. بالإضافة إلى ذلك، تم الانتهاء من معظم المباني بعد الانتهاء من المباني الموجودة في الصورة، لذلك لا يمكن استخدامها في عملية البناء.

بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية في القرن الخامس، اختفت البنية التحتية اللازمة لتعليم وتدريب المهندسين المعماريين في الغرب. لن نحصل على مصمم يشرف على عدة مشاريع في وقت واحد حتى القرن الثالث عشر، وهو نوع من المهندسين المعماريين البدائيين. قبل ظهورهم، كان هناك بنّاء محترف يقوم بعمل بعض الإنشاءات الهندسية على الأرض أو من الجص، وبالتالي كان قادرًا على تصميم المخطط الأرضي للمبنى. هذا البناء الرئيسي هو شخصية تاريخية غير معروفة. من المحتمل أنه لم يحصل على تعليم رسمي ولكنه بدأ حياته المهنية كمتدرب تعلم أشكالًا سليمة من الناحية الهيكلية من معلمه. كان يسافر عبر مواقع البناء ليتعلم ويلتقط تصميمات وأفكارًا جديدة. في مدينة كانتربري في القرن الثاني عشر، على سبيل المثال، كان المصمم الأصلي للمبنى القوطي هو ويليام أوف سينس، الذي ربما كان لديه خبرة في العمل على العناصر القوطية الجديدة للكاتدرائية الفرنسية. كان بإمكانه أن يعد رعاته الجدد في إنجلترا بذلك وأكثر، ليس بالضرورة باستخدام الرسم، ولكن من خلال وصف ما سيفعله بالضبط خلال السنوات القادمة.

لاحقًا، في القرن الخامس عشر، افترض الفنان والمهندس المعماري ليون باتيستا ألبيرتي، في ذكره الموجز للرسومات المعمارية، أنها من صنع المهندسين المعماريين فقط. وهذا يتركنا مع تاريخ من الهندسة المعمارية يتبع سردًا متداولًا: أدى تراجع روما إلى الافتقار إلى التقنيات المتقدمة، والتي تم التقاطها مرة أخرى في أوائل إيطاليا الحديثة. لكن هذه ليست القصة الحقيقية.

تأسس دير القديس فيكتور عام 1108، في بداية ما أسماه المؤرخ تشارلز هومر هاسكينز عام 1927 "نهضة القرن الثاني عشر". تميزت هذه النهضة بالتركيز المتجدد على الأدب الكلاسيكي والدافع لفهم العالم المادي. أعطت الترجمات اللاتينية للأعمال اليونانية والعربية القديمة في الرياضيات والهندسة وكل موضوع آخر العلماء الطاقة لمسائلة العالم بشكل أعمق قليلاً. بدأت أعمال أرسطو وإقليدس وأفلاطون، الذين كانوا معروفين بشكل غامض ولكن يُعتقد أن كتاباتهم قد ضاعت إلى الأبد، ومن ثم لم تصل إلى شواطئ أوروبا. وفي ظل هذه العاصفة الفكرية الدوامة، كان لدى أعضاء القديس فيكتور واحدة من أفضل المكتبات في أوروبا والتزامهم بتعليم من يريد أن يتعلم. لقد كانوا وسطيين روحيين، ولم يقتربوا أبدًا من التعصب ولم يفقدوا عقولهم أبدًا أمام الرواج الجديد للمنطق الخالص، والذى سيئ السمعة بيتر أبيلارد*.3434 الرسم المعماري

دير القديس فيكتور، باريس، النقش، 1702. بإذن من INHA، باريس.

بفضل الموارد الممتازة والتشجيع الذي قدمه القديس فيكتور، بدأ ريتشارد تعليقه على سفر حزقيال، وهي مهمة شاقة لأي شخص قرأه. تنبأ حزقيال أثناء سبي بني إسرائيل في بابل، حيث ظل اليهود الأسرى في القدس في القرون التي تلت تدمير الهيكل الأول. إنه كتاب الراحة والأمل. وخاصة القسم الأخير الذي يحتوي على وصف معماري تفصيلي للمعبد الجديد الذي سينزل من السماء إلى الجبل عندما يعود بنو إسرائيل إلى وطنهم. يصف حزقيال لقاءه برجل "ذو بشرة نحاسية" يحمل عصا قياس، ويرافق النبي حول المباني، بينما يقيس كل التفاصيل. للوهلة الأولى، تبدو المباني التي وصفها حزقيال وتصميمها بسيطًا. توجد ثلاث أفنية متناقصة الحجم، واحدة داخل الأخرى، ويتم الوصول إلى كل قسم من خلال بوابة دخول متقنة الصنع. يقع المعبد الجديد في وسط كل هذا (المستوحى من معبد سليمان الأصلي) على هضبة الجبل. وفي الأمام، في الفناء الأصغر، يوجد مذبح للقرابين، بينما يحتوي الهيكل على ثلاث مساحات: دهليز، وقاعة طويلة ضيقة، وغرفة أصغر تسمى "قدس الأقداس".

ولكن من المستحيل متابعة التفاصيل.على سبيل المثال، يمتد وصف البوابات إلى فصول مختلفة، وعلى الرغم من أن حزقيال يحدد أجزاءها، إلا أن القياسات لا تكون منطقية دائمًا. قيل لنا أن عرض البناء هو قصبة واحدة (ستة أذرع)، وأن عتبة الباب ستة أذرع، و"رواق الباب" ثماني أذرع. مع استمرار الوصف، من المغري التقاط قلم والرسم بجانب قراءته، فمن الأفضل المتابعة، ولكن من الصعب فهم التخطيط. في القرن السادس، خلص البابا جريجوريوس الأول إلى أنه من المستحيل فهم الهندسة المعمارية بطريقة حرفية، وأن الافتقار إلى المعنى في كلمات حزقيال كان علامة أكيدة على أنها لا يمكن أن تكون إلا ذات طبيعة مجازية. وضرب جريجوريوس مثلاً بالباب الذي كان أعرض من الجدار الذي كان متصلاً به.

بالنسبة لريتشارد، الذي نشأ على نظام غذائي فكري غارق في قسوة مدرسة القديس فيكتور، كان من المهم فهم حقائق كلمات حزقيال. وكان عليه أن يعرف بالضبط ما رآه النبي. وهكذا كان تعليق ريتشارد على هذا الجزء من سفر حزقيال يحتوي على أكثر من اثنتي عشرة خطة ووجهة نظر لتحقيق رؤية النبي. في شرحه لقرائه سبب إدراجه للرسومات، يقول ريتشارد إنه أراد أن يوضح أنه بغض النظر عن مدى "بساطتها"، فإن حقيقة حجته هي أن هذه المباني لها وجود ملموس وأن وصف حزقيال يكون منطقيًا إذا كان القارئ لديه البراعة لمتابعته. 3428 الرسم المعماري

رسومات ريتشارد

إن رسومات ريتشارد لا تشبه أي شيء تم إنجازه من قبل. إنها تشير بشكل مبكر إلى تصور بارع للفضاء، قبل وقت طويل من تنظيم لغة الرسم المعماري. استخدم ريتشارد التطورات الحديثة في الهندسة لتوضيح العلاقة بين المخططات والارتفاعات بشكل كامل: في الواقع، تمثل الرسومات بداية التجريد المعماري في الغرب، ليس لأنه يستخدم المخططات والارتفاعات، ولكن لأنه يستخدمها معًا ليعطي القراء إحساسًا حقيقيًا بالأبعاد الثلاثة للمباني. وبقدر ما نعلم، لم يقم أحد في أوروبا بذلك من قبل.3429 الرسم المعماري

خطة ريتشارد النهائية، الدهليز الذي يمر عبر المنتصف

في تعليقه، يأخذ ريتشارد قراءه بعناية عبر مجمع المعبد المتخيل، مبتدأ بفكرة عامة جدًا عن التصميم بأكمله، مما يسمح لنا بوضع أنفسنا بشكل مناسب. ثم يقوم بعد ذلك بالتكبير للتركيز على مبنى واحد على وجه الخصوص، وهو بوابات الدخول التي تجمع بين الأروقة الثلاثة المحيطة بالمعبد. قدم ثلاث مخططات وارتفاعين للبوابات على الجوانب الثلاثة للمجمع. تُظهر مخططات عين الطير الثلاثة التصميم العام للمبنى، وعرضًا تفصيليًا لنصف المبنى، ثم بصمته الداخلية الكاملة. يُظهر المخطط النهائي (أعلاه) دهليزًا يمر عبر المنتصف مع غرف طويلة مستطيلة متعامدة معه. إذا وضعنا هذا المخطط بجوار منظر المبنى (أدناه)، فيمكننا رؤية نفس الغرف في كل مستوى من الدهليز. لتسهيل الأمور على القراء، قام ريتشارد بتسمية الغرف باللغة اللاتينية لتسهيل العمل من رسم إلى آخر. يمكننا أن نأخذ المسالة إلى أبعد من ذلك قليلاً لأنه في الارتفاع يمكن للمشاهد أن يرى الجزء الداخلي من الطابق الأرضي كما لو كان الرسم عبارة عن قسم به جزء من المبنى مفتوح. سيكون هذا أول ارتفاع مقطعي واضح وتطور مهم في الرسم المعماري.3430 الرسم المعماري

رسم ريتشارد للارتفاع المقطعي

لم تكن أي من ابتكارات ريتشارد وليدة الصدفة. بل إنها متجذرة في لغة الهندسة: فمن خلال تضمين الارتفاع، يرى المشاهد أن البوابات تقع على سفح الجبل. لكن الاضطرار إلى تنسيق الخطة مع الارتفاع أوقف محاولة ريتشارد للوصول إلى الدقة.كان يعلم أن القياسات المأخوذة على سطح مستو وعلى سطح منحدر ستكون مختلفة عند مقارنتها ببعضها البعض، وتؤدي إلى تناقضات بين خططه والارتفاعات.  ولمواجهة هذه المشكلة، اقترح ريتشارد طريقة يمكن من خلالها ترجمة القياس "المخطط" إلى قياس يلائم منحدر الجبل، وذلك باستخدام شيء مشابه جدًا لنظرية فيثاغورس، التي كانت متداولة بعد ذلك في جميع أنحاء أوروبا الغربية. تتضمن المخططات قياسات تفترض أن الموقع كان مسطحًا، ولذلك أطلق عليها اسم "بلانوم". هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها هذا المصطلح للإشارة إلى الرسم. بالنسبة لريتشارد، كان "المخطط" عبارة عن رسم ثنائي الأبعاد يُظهر تخطيط المبنى على سطح مستو (أي مسطح) - وهي اللغة التي لا نزال نستخدمها حتى اليوم.

وقد نجت بعض الخطط المثيرة التي سبقت تقرير ريتشارد، لكنها تفتقر إلى نهج منظم لتمثيل الواقع. أشهرها خطة سانت غال في القرن التاسع (أدناه). يُظهر هذا ديرًا بالحبر الأحمر، مكتملًا بالكنيسة والدير ومنزل رئيس الدير وحديقة الشفاء وكل شيء آخر قد يحتاجه الدير، وصولاً إلى عدد الأسرة في المهجع. تشير الملاحظة المرفقة بالخطة إلى أنها نموذج، وهي كلمة يمكن أن تعني أي شيء من "نسخة" إلى "إثبات". من المحتمل أن خطة سانت جال نجت لأنه بعد قرنين من الزمان كتب شخص ما حياة القديس مارتن على الوجه الآخر - والتي كانت بالنسبة لجمهور العصور الوسطى ذات قيمة أكبر بكثير من هذا الرسم التخطيطي. خطة سانت جال مثيرة للإعجاب، ولكن ليس من الواضح تمامًا كيف سيبدو أي من مباني الدير المقترحة، حيث لا توجد ارتفاعات وهو رسم واحد، على عكس نهج ريتشارد الأوسع.3431 الرسم المعماري

خطة سانت جال، القرن التاسع

هناك خطط لاهوتية أخرى، صور لأورشليم السماوية، للقبر المقدس وصورتين أخريين. يشير بقاؤها على قيد الحياة إلى أنه، حتى في سياق الكثير من مواد العصور الوسطى التي فُقدت،لا بد أن يكون هناك المزيد من الرسومات التي تم إتلافها أو التي تعتبر غير مهمة بدرجة كافية لكى تحفظ. لم يكن الجميع محظوظين بحياة القديس مارتن المكتوبة على ظهرها.

من المغري أن نتخيل ريتشارد وهو يتحدث مع البنائين الذين كان لهم حضور دائم في سانت فيكتور. شغل ريتشارد منصب الرئيس السابق، وهو نوع من الرجل الثاني في قيادة الدير. كانت إحدى مسؤولياته هي الإشراف على عمل البنائين في الدير والتفاعل مع البنائين بشكل منتظم. ومع ذلك، كانت هناك فجوة ثقافية بين الدير وموقع البناء لم يكن ريتشارد ليعبرها بسهولة، حتى من أجل عمل مهم مثل تعليق الكتاب المقدس. للقيام بذلك، أعتقد أنه عبر نوعًا آخر من الحدود.

كان القديس فيكتور مشهورًا في أواخر القرن الثاني عشر، وكان أحد أسباب ذلك هو جودة تعليقاته الحرفية على الكتاب المقدس، وهو النهج الذي دافع عنه نجمه الأول ومعلم ريتشارد، هيو القديس فيكتور. كان هيو مدرسًا وكاتبًا ورجلًا من عصر النهضة في القرن الثاني عشر، ومن المعروف أنه تحدث إلى العلماء الحاخامات القريبين ومدارسهم. لقد أدرك هيو قيمة المعرفة اليهودية، خاصة عندما يتعلق الأمر بفهم التاريخ: وكما قال أحد المؤلفين المعاصرين، من منظور مسيحي، كان التحدث إلى عالم يهودي بمثابة التقاط الهاتف للعهد القديم. ويبدو أن ريتشارد واصل هذا التقليد.

كما لو كان لتسليط الضوء على العلاقة بين التقليدين، فإن إحدى أقدم المخطوطات المسيحية التي تحتوي على عمل ريتشارد تتضمن خريطة للأرض المقدسة الموصوفة في حزقيال 48 (أدناه).وهي تُظهر الأراضي التابعة لأسباط إسرائيل على اليسار واليمين، والمدينة المقدسة وضواحيها في الأسفل. والخريطة مطابقة تقريبًا لواحدة في تعليق عبري (أدناه) للباحث   الشهير راشي الذي أسس مدرسته في مكان ليس بعيدًا عن باريس. والفرق الوحيد بين الخرائط العبرية واللاتينية هو لغة التسميات.بعد وقت قصير من كتابة ريتشارد تعليقه، قام العالم اليهودي موسى بن ميمون بتضمين رسومات معمارية في مناقشته حول الهيكل الثاني، والتي تسمى المسالك ميدوث. ليس فقط الخطط، ولكن الارتفاعات وحتى الأقسام، تمامًا كما في تعليق ريتشارد. كل هذه الرسومات المعمارية التي تظهر في النصوص اللاهوتية للقرن الثاني عشر لا تثبت أنه تم استخدام الرسومات في عملية البناء. ومع ذلك، فإن ما يثبته هذا هو أن أشخاصًا مثل ريتشارد والعديد من قراء أعماله يمكنهم فهم لغة الرسومات المعمارية إذا قام أحد عمال البناء بوضع واحدة أمامهم.3432 الرسم المعماري

خريطة ريتشارد للأرض المقدسة، كما وردت في سفر حزقيال 48، باللغة اللاتينية.3433 الرسم المعماري

خريطة راشي للأرض المقدسة، باللغة العبرية

ردًا على سؤالي الخاص، حول كيفية بناء بعض المعالم المعمارية العظيمة في أوروبا في العصور الوسطى بدون رسومات، فالإجابة هي أنه لا يمكن بناءها.على الرغم من أننا لا نملك تلك الرسومات التي رسمها عمال البناء الرئيسيون في القرن الثاني عشر، إلا أن تعليق ريتشارد يشير بالتأكيد إلى أن ممارسة الرسم المعماري كانت شائعة بما فيه الكفاية عبر الانقسام الديني، وأنه إذا كان بإمكان راعي مثل ريتشارد التحدث بهذه اللغة البصرية، إذن هل يستطيع الأشخاص الذين استأجرهم لبناء القديس فيكتور.

إن أهمية ريتشارد واضحة، ولكن نظرًا لأنه كان لاهوتيًا يعمل في مجتمع منعزل، فمن الصعب تحديد تراثه في التاريخ المعماري. لم يقم ببناء أي شيء على حد علمنا. لا أريد أن أشير إلى أن اختراع الرسم المعماري كان أمرًا من أعلى إلى أسفل، حيث تم اختراع اللغة والأشكال المرئية من قبل المستفيد ضمن سياقات لاهوتية ونقلها إلى البناء المتواضع. لا أريد حتى أن أشير إلى أن التقاليد الموازية في البلدان الإسلامية والشرق الأقصى في الصين تتخلف عن تلك الموجودة في الغرب: أريد فقط أن أقول إن الممارسة كما نعرفها في الغرب تطورت من العلاقة المعقدة بين الراعي والبناء ، ويكاد يكون من المؤكد أن هذا يعود إلى ما قبل القرن الثالث عشر. يساعدنا تعليق ريتشارد على سد الثغرات. يوضح كيف أصبح المجهول المعروف (وجود الرسومات في القرن الثاني عشر) معروفًا . استخدم الماسونيون، ومن بعدهم المهندسون المعماريون، هذه الرسومات وطوروها بدرجة ملحوظة، ربما ليس بناءً على المعرفة المباشرة بتعليق ريتشارد، ولكن بالتأكيد من العالم الذي سكنت فيه تلك الرسومات.

(تمت)

***

.........................

المؤلف:  كارل كينسيلا/ Karl Kinsela محاضر في جامعة أبردين. وهو مؤرخ فني ومعماري في العصور الوسطى وله اهتمام بالتاريخ الثقافي والتراث. وهو المحرر المشارك لكتاب معنى البناء: التمثيلات المعمارية في العصور الوسطى (2022) ومؤلف كتاب لغة الله الخاصة: الرسم المعماري في القرن الثاني عشر (2023).

* پيتر أبـِلار (1079 - 1142)، فيلسوف فرنسي شهير وله الفضل في إنشاء جامعة باريس، ويعتبر شعلة ألهبت عقل أوروبا اللاتينية في القرن الثاني عشر، ويعتبر ممثلا لأخلاق عصره وآدابه، وأرقى وأعظم ما يخلب اللب ويبهر العقل في ذلك العصر. وتعتبر علاقته العاطفية بتلميذته إلواز مضرباً للأمثال.وُلد أبيلارد قرب نانت بفرنسا. رسم له أبوه، الذي كان من طبقة النبلاء، طريقًا عسكريًا، لكن أبيلارد قرر أن يكون عالمًا. قام بتدريس اللاهوت بباريس في الفترة 1113 ـ 1118 م. وأسس مع اثنين من زملائه مدرسة تطورت تدريجيًا حتى أصبحت، فيما بعد، جامعة باريس. ( ويكيبيديا)

رابط المقال : https://aeon.co/essays/the-surprising-history-of-architectural-drawing-in-the-west

مقتطفات :

كان على ريتشارد أن يعرف بالضبط ما رآه النبي.

إذا كان ريتشارد يستطيع التحدث بهذه اللغة البصرية، فيمكن للأشخاص الذين استأجرهم لبناء دير القديس فيكتور أن يفعلوا ذلك أيضًا.

للمزيد عن المؤلف:

يقول المؤلف عن نفسه: أنا مؤرخ فني ومعماري في العصور الوسطى ومهتم بالتاريخ الثقافي والتراث. حصلت على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة أكسفورد لدراسة التمثيل النصي والمرئي للهندسة المعمارية في القرنين الثاني عشر والثالث عشر. بعد التخرج، أصبحت محاضرًا في قسم تاريخ الفن بجامعة يورك لمدة عامين، حيث استمتعت بالعمل مع مجموعات يورك مينستر ومباني العصور الوسطى هناك. في عام 2018، توليت منصب زميل أبحاث شوفري جونيور في تاريخ الهندسة المعمارية في كلية لينكولن، أكسفورد. وبعد ثلاث سنوات، أتيت إلى أبردين للتدريس والبحث في الفن والهندسة المعمارية في العصور الوسطى

 

في المثقف اليوم