أخبار ثقافية

صدور كتاب (أشعار ونصوص لكبار الكتاب الروس) للأستاذ الدكتور إسماعيل مكارم

صدر كتاب جديد للأستاذ الدكتور إسماعيل مكارم عن مديرية الكتب في جامعة كوبان الحكومية بمدينة كراسنودار في جنوب روسيا.

يضم هذا الكتاب بين دفتيه 12 قصيدة للشاعر ألكساندر بوشكين، و12 قصيدة للشاعر سيرغي يسينين، وحكايتين للكاتب المعروف ليون تولستوي.

قام الدكتور إسماعيل مكارم باختيار هذه النصوص وترجمها إلى العربية، إلى جانب إعداده لهذه المواد على الكمبيوتر.

قام مشكورا بتدوين مقدمة الكتاب الأستاذ الدكتور زهير ياسين شليبة، كونه كاتبا معروفا في مشرقنا العربي، وذو باع كبير في العلاقات الثقافية بين مجتمعاتنا العربية والمجتمع الروسي.، وقامت الدكتورة أولغا سباتشيل، أستاذة الأدب الإنجليزي في جامعة كوبان بكتابة خاتمة الكتاب، وللأستاذ الدكتور يوري نتشاي، أستاذ الأدب الألماني في هذه الجامعة الفضل الكبير في تدوين تثمين أكاديمي لهذا الكتاب.4265 обложка1

الغرض من نشر هذا الكتاب هو تعريف القارئ العربي من أبناء الجيل الجديد بمشاهير وكبار الكتاب الروس، وتسهيل تقبله لهذا الأدب الروسي العظيم. إلى جانب بناء جسور التقارب الثقافي بين شعوب روسيا والشعوب العربية.

يقع الكتاب في 75 صفحة من الحجم الكبير. حرصنا في كتابة هذه النصوص المترجمة على تدوين الحركات لأنّ النصوص أكثرها. نصوص شعرية، والسبب الآخر لتسهيل قراءة هذه النصوص من قبل الطلاب الروس، من دارسي اللغة العربية. يسرنا أن نشير هنا أن رئاسة جامعة كوبان الحكومية قامت في منتصف أيار لهذا العام بافتتاح مركز الدراسات العربية في كلية التاريخ والفلسفة وعلم الإجتماع، وخصصت قاعة خاصة في هذه الكلية حيث علقت اعلام الدول العربية كلها على حيطان هذه القاعة إنّ صدور هذا الكتاب منذ أيام هو الفعالية الأولى في نشاط جامعة كوبان على طريق التعاون الأكاديمي والثقافي بين هذه الجامعة والمؤسسات الأكاديمية في البلدان العربية.

في المثقف اليوم