تقارير وتحقيقات

شمس الدين العوني: الفنانة التشكيلية نسيبة العيادي في معرض شخصي بعنوان: عشق خالد

أعمال فنية متعددة وحضور فنانين أبرزهم الدكتور ريهام عمران أمين عام نقابة الفنانين التشكيليين

ضمن النشاط الفني التشكيلي والثقافي في تونس وخارجها تواصل الفنانة التشكيلية التونسية نسيبة العيادي حضورها من خلال المعرض الشخصي بعنوان " عشق خالد " المنتظم  بأتيلييه القاهرة بجمهورية مصر العربية حيث افتتح الدكتور ريهام عمران أمين عام نقابة الفنانين التشكيليين يوم الأحد 28 جويلية 2024 معرضا شخصيا للفنانة والذي ضم عددا من أعمالها الفنية وذلك وقد حضر حفل الافتتاح لهذا المعرض الخاص  الفنان أحمد الجناينى  رئيس مجلس إدارة الاتيليه وكوكبة من الفنانين التشكيليين والأدباء ومنهم الفنان الدكتور د . زكريا القاضى أستاذ التصوير بفنون المنيا  والفنانة العراقية نجلاء على حسن والفنانة نجلاء السنارى  والفنانة عايدة خليل والفنان مدحت الحناوى والفنان السودانى منعم حمزة والاستاذ عادل فريد المثمن والمقيم للأعمال الفنية العالمى والمخرج المسرحى نتعى محجوب ووالكاتب الصحفى ارمنيوس المنياوى نائب رئيس تحرير صحيفة الجمهورية والفنان فتحي إدريس وعدد من عشاق الفنون الجميلة وأصدقاء الفنانة من مصر ..و قد تواصل هذا المعرض الى غاية يوم  02 أوت الجاري 2024 بفضاءات أتيليه القاهرة.

هذا المعرض هو في سياق نشاط الفنانة نسيبة ومشاركاتها المتعددة والتي منها سابقا مشاركتها في المعرض الجماعي مع الفنانين المصريين جورج ماهر وفتحي ادريس  حيث تتنوع الأعمال بين التصوير الضوئي والرسم والرسم الزيتي وذلك تحت عنوان: " ابداعات عربية " وفق برنامج ثقافي متنوع  . هذا المعرض المشترك (تونسي مصري) في الفن التشكيلي وبخصوص هذه التظاهرة قالت منظمتها الفنانة نسيبة "...حفل الاختتام تم فيه تكريم عدد من الفنانين منهم  محمد بن الهادي الشريف..عمر حرزالله عبادة..زكريا طرفة فنان مصري ...16 nasyba

و الفنانة التشكيلية  نسيبة العيادي العروسي استاذة وفنانة تشكيلية وشاعرة بعديد المعاهد بتونس بصفاقس. شاركت في العديد من المعارض المحلية والدولية اسطنبول .القاهرة .فرنسا. نسيبة العيادي العروسي ناشطة فاعلة في جمعيات ثقافية فنية ودولية فهي نائب رئيس الجمعية التونسية للتربية الفنية. عضوة بنقابة مهن الفنون التشكيلية. عضوة بالرابطة التونسية للفنون التشكيلية. سفيرة الفن التشكيلي لجمعية نجم الدولية الفلسطينية. عضو بملتقى رواد الفن التشكيلي العراقي باسطنبول. عضو بجمعية مبدعون المصرية. مستشار فنية بمبادرة الأمل للثقافة والفنون. عضو ومن مؤسسي جمعية عشتار للثقافة والفن التشكيلي العراقي . عضوة باتحاد المرأة العربية المتخصصة فرع تونس مسؤولة على الثقافة. عضوة بجمعية نوارس للثقافة والفنون بتونس. مديرة فرع فرنسا لمنتدى مسعود الدولي للفنون والثقافة. حازت نسيبة العيادي العروسي على العديد من الجوائز وشهادات التقدير والميداليات والكريمات إضافة إلى العديد من الدروع ومن الشهادات وشاركت في مؤتمر دعم وطن بالقاهرة . تمارس فن البوتراي والفن التشكيلي الواقعي . كما تمارس الفن التجريدي . اقتنت وزارة الثقافة العديد من أعمالها والعديد من الشخصيات المعروفة . تكتب الشعر ولها ديوان " إكسير الكلمة واللون " وقع توقيعه في اتيليه القاهرة مع نخبة من الأساتذة الجامعيين والفنانين التشكيليين...هي ابنة المناضل بالقلم وعميد الصحفيين المرحوم زهير العيادي صاحب جريدة تونس الجديدة الناطقة باللغة الفرنسية زمن الاستعمار الفرنسي وهو مؤسس النادي التونسي سنة1928 قبل أن يصبح النادي الرياضي الصفاقسي . لما توفي كتب عنه الإعلامي توفيق الحبيب مقالة بعنوان: Zouhair Ayedi :Un sang d'encre...".

و قد تحدثت الفنانة التشكيلية نسيبة العيادي عديد المرات عن مسيرة والدها زهير العيادي الذي تعددت أنشطته لتقول " .. أنا ابنة المناضل بالقلم وعميد الصحفيين المرحوم زهير العيادي صاحب جريدة تونس الجديدة الناطقة باللغة الفرنسية زمن الاستعمار الفرنسي وهو مؤسس النادي التونسي سنة1928 قبل أن يصبح النادي الرياضي الصفاقسي . لما توفي كتب عنه الإعلامي التوفيق الحبيب مقالة بعنوان: Zouhair Ayedi :Un sang d'encre..ان صدور هذا الكتاب هام جدا اظهر له حقه ورفع عنه المظلمة..".17 nasyba

و قد صدر هذا الكتاب مؤخرا  بعنوان " زهير العيادي ذاكرة نضال في السياسة والصحافة والرياضة " للدكتور كمال الحكيم  الأستاذ والباحث في التاريخ الاجتماعي والثقافي وذلك عن منشورات " ليدرز" وفي أكثر من مائة صفحة منتهيا الى جملة خلاصة هي ".. ولعلّ الغاية الرّئيسيّة من التّعرّض لهكذا نموذج من مسيرة نضاليّة حافلة، هو التّعريف بها، وصونها من النّسيان وإنصافها..". وفي هذا الصدد "..نقرأ في هذا الكتاب مسيرة زهير العيادي أحد عناصر النّخب التونسية الفاعلين في الحراك الوطني سياسيا وصحفيا وجمعويّا في ريادة تُحسب له . فقد تفرّد بزخم تضحويّ غير محدود ، وقدرة لافتة على استدماج حداثة من خارج سياق مجتمعه التّقليدي .إذ واكب نشأة العمل الحزبي سواء اليساري أو الدستوري أو النّقابي بتونس العاصمة ومسقط رأسه مدينة صفاقس تأسيسا وانخراطا ونضالا ، وفي هذا الخصوص وبفضاءات أتيليه القاهرة انتظم لقاء يوم 26 جويلية لقاء حول كتاب صدر مؤخرا عن والد الفنانة المرحوم زهير العيادي حيث كانت هناك قراءات ونقاش ومن ضيوف هذه الأمسية نذكر الكاتب والمترجم اسماعيل بهاء الدين والفنان فتحي ادريس و والكاتب الصحفى ارمنيوس المنياوى نائب رئيس تحرير صحيفة الجمهورية..

معرض ولقاءات ثقافية بالقاهرة وفي هذا السياق تواصل الفنانة نسيبة العيادي نشاطها ضمن الاعداد لمشاركات فنية بداية من الموسم الثقافي الجديد.

***

شمس الدين العوني

في المثقف اليوم